ميسي لاستعادة الأمجاد.. ونيمار للاحتفاظ باللقب

"نهائي الفَجر".. 90 دقيقة فاصلة لتتويج بطل كوبا أمريكا!

 

ريودي جانيرو - الوكالات

90 دقيقة فاصلة تنتظر ميسي ونيمار، لتحديد هُوية بطل كوبا أمريكا، في اللقاء الناري الذي يحتضنه استاد ماركان الشهير بمدينو ريو دي جانيرو بين قطبي كرة القدم بأمريكا الجنوبية البرازيل والأرجنتين، في النسخة الـ47 لأعرق بطولات كرة القدم العالمية؛ وذلك في تمام الثالثة فجرا من صباح غد الأحد بتوقيت السلطنة.

فالبطولة -التي أقيمت في ظروف استثنائية بسبب جائحة "كورونا"، والتي تسببت في تأجيل المسابقة لمدة عام كامل- تتنظر إعلان البطل الجديد فجر الأحد؛ وبالتأكيد فإنَّ المنتخب البرازيلي -حامل اللقب- سيسعى لإضافة لقب جديد من المسابقة القارية؛ ليصل عدد مرات فوزه باللقب إلى 10 مرات.

بينما يبحث المنتخب الأرجنتيني عن تحقيق اللقب رقم 15 في تاريخه، لمعادلة منتخب أوروجواي، الذي يملك الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كوبا أمريكا برصيد 15 لقبا، يليه الأرجنتين (14 لقبا)، ثم البرازيل (9 ألقاب)، ثم كل من تشيلي وباراجواي وبيرو ولكل منهما لقبين، بجانب لقب وحيد لكل من منتخبي بوليفيا وكولومبيا.

وكان منتخب الأرجنتين قد وصل إلى المباراة النهائية بعد رحلة ناجحة طوال مشواره في البطولة، تصدر خلالها ترتيب المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط جمعها من الفوز في 3 مباريات على كل من أوروجواي بنتيجة 1-0، وباراجواي بنفس النتيجة، وبوليفيا بنتيجة 4-1، والتعادل مرة واحدة مع تشيلي بنتيجة 1-1، ولم تتعرض الأرجنتين لأي هزيمة. وفي الدور ربع النهائي، تغلب منتخب الأرجنتين على الإكوادور بنتيجة 3-0، ثم أقصى منتخب كولومبيا في الدور نصف النهائي بالفوز عليه بضربات الترجيح بنتيجة 3-2، بعد مباراة شهدت أحداثا مثيرة؛ لتتأهل الأرجنتين للمباراة النهائية لكوبا أمريكا للمرة الثالثة خلال آخر أربع نسخ للمسابقة.

وفي المقابل، تأهل المنتخب البرازيلي للنهائي بعدما تصدر ترتيب المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط أيضا، جمعها من الفوز في 3 مباريات على كل من فنزويلا بنتيجة 3-0، وبيرو بنتيجة 4-0، وكولومبيا بنتيجة 2-1، والتعادل في مباراة واحدة مع منتخب الإكوادور بنتيجة 1-1. وفي الدور ربع النهائي، تغلب على منتخب تشيلي بهدف نظيف، قبل أن يتغلب على بيرو بهدف نظيف أيضا في الدور قبل النهائي؛ ليتأهل للنهائي القاري للمرة الثانية على التوالي، باحثا عن لقبه العاشر في كوبا أمريكا.

إلى ذلك، يعد نهائي الغد النهائي الخامس الذي يخوضه ميسي مع منتخب الأرجنتين، حيث سبق له ولعب نهائي كأس العالم عام 2014 بالبرازيل، ولكنه خسر أمام ألمانيا، كما سبق له المشاركة مع الأرجنتين في نهائي كوبا أمريكا ثلاث مرات من قبل، ولكنه خسر النهائيات الثلاثة أعوام 2007 أمام البرازيل، و2015 و2016 أمام تشيلي.

وعلى الجانب الآخر، يأمل نيمار دا سيلفا مواصلة تألقه مع منتخب البرازيل، لقيادة الفريق لحصد لقب كوبا أمريكا للمرة الثانية على التوالي، والعاشرة في تاريخ البرازيل، من أجل الاقتراب من منتخب أوروجواي أكثر منتخبات قارة أمريكا الجنوبية حصدا للقب برصيد 15 لقبا.

تعليق عبر الفيس بوك