الانتهاء من توثيق 4 حارات تراثية جديدة ضمن المشروع الوطني لتوثيق الحارات العمانية

...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

تواصل وزارة التراث والسياحة تنفيذ مشروع توثيق الحارات العمانية وأكثرها عُرضة للاندثار؛ ضمن جهودها لصون مكونات تراثنا الثقافي؛ فبعد توثيق 10 حارات سابقا بالتعاون مع جامعة نوتينجهام ترنت وجامعة ليفربول البريطانية، دشَّنت الوزارة مجلدًا جديدًا يشتمل على توثيق هندسي وفوتوغرافي ودراسات اثنوغرافية لأربع حارات إضافية في منطقة الباطنة وحارة سيجا في ولاية سمائل.

وأُعدت هذه الدراسات بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس في أول تجربة من نوعها مع جامعة عمانية، وأشرفت الدكتورة نعيمة بن كاري أستاذ مساعد في قسم الهندسة المدنية والمعمارية في الجامعة -باعتبارها خبيرا في المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS)- على عملية التوثيق، وإنجاز الدراسات والتحضير لمخططات إدارة حارات قصرى (ولاية الرستاق)، وحارة سيجا (ولاية سمائل)، وحجرة مسلمات (ولاية وادي المعاول) وحارة الخبت وحصن عبس (ولاية الخابورة).

وشارك في البحث الميداني أكثر من 25 طالبا وطالبة من قسم الهندسة المدنية والمعمارية، وعدد من الباحثين والمهندسين والتقنيين من نفس القسم.

ويضم المجلد ما يزيد على 550 صفحة؛ تشتمل على عدد كبير من الصور والمخططات، إضافة لإسقاطات عمودية لرسومات ثلاثية الأبعاد لمختلف المباني والمعالم التي وُثَقت في الحارات المذكورة. وقد أنجزت الدراسات المدرجة في الكتاب وفق القوانين والمقاييس العالمية المعتمدة من طرف هيئة اليونسكو للتراث العالمي. كما يضم المجلد كذلك المخططات المفصلة لإعادة تأهيل وإدارة هذه الحارات ومبانيها؛ مما يكسبه صفة المرجعية الأساسية الجديدة التي تضاف الى رصيد إنجازات وزارة التراث والسياحة وجامعة السلطان قابوس.

تعليق عبر الفيس بوك