انتقادات لصعوبة امتحان اللغة العربية.. وأولياء أمور :"تعجيزي"

الرؤية- فيصل السعدي

تصدر وسم (هاشتاج) "#اختبار_العربي_التعجيزي" قائمة الأكثر تداولاً (ترند) على منصة "تويتر" في السلطنة؛ حيث أعرب مستخدمو الهاشتاج المُعاناة التي واجهها طلاب دبلوم التعليم العام خلال اختبار اللغة العربية، مؤكدين  صعوبة الاسئلة خصوصا في جانب المطالعة والنصوص.

وعبر عدد من الطلبة وأولياء الأمور عن استيائهم لصعوبة الاختبار، مطالبين بمراعاتهم في عملية  التصحيح، لما شهدته السنة الدراسية من ظروف وإجراءات استثنائية كالتعليم عن بعد والتعليم المدمج بسبب جائحة كورونا.

وقالت الدكتورة جوخة الشماخية كان لدي أمل أن يخرج الطلاب من قاعة اختبار اللغة العربية مبتسمين لكن الاختبار أحرق هذي الإبتسامة، تواصلت معي العديد من أمهات الطلبة رسالتهن تقول:" الامتحان صعب لاسيما أسئلة المطالعة والنصوص، المفردات والأسئلة كأنها موجهة لمتخصصين في اللغة، وليس لطلاب12".

وقالت شريفة التوبية  المشكلة ليست في النص المطروح في ورقة الاختبار، بل في اختيار هذه الجزئية من النص رغم ما بها من رمزية فلسفية واستعارة أكبر من فهم الطالب واستيعابه، مع بساطة المنهج المدرس، مضيفة أن  سيف الرحبي شاعر معروف على مستوى الوطن العربي وشعره يدرّس في الجامعات وجاهل من يجهله.

وقال حساب باسم "محمود": "أعلن تضامني مع طلبة الدبلوم، مستغربا ممن وضع الاختبار، وقال لا أعلم لِمَ كل هذه الفلسفة الزائدة في صياغة الأسئلة، خاصة في المطالعة والنصوص، واصفا أن اسئلة المنهج التي نُدَرّسها للطلبة في وادٍ، واسئلة الاختبار في وادٍ آخر".

 

تعليق عبر الفيس بوك