"دلتا بلس".. فيروس جديد متحور من "كورونا" أكثر قدرة على مقاومة اللقاحات.. وشدة فتكه "مجهولة"

الهند- وكالات

بعد ظهور المتحور الجديد "دلتا بلس" المنبثق من المتحور "دلتا"، دعا خبراء طبيون إلى عدم الهلع من المتحور الجديد الذي أطلقوا عليه اسم " دلتا بلس " تمييزا له عن النسخة الأصلية منه.

وقال الخبراء إنه على الرغم من كون المتحور "دلتا بلس" أسرع انتشاراً وأكثر قدرة على مقاومة اللقاحات المعتمدة في الهند، فإنه لا توجد حتى الآن أي أدلة تثبت أنه أكثر فتكاً أو أشد وطأة من حيث الأعراض والتأثيرات المرضية. ومبدئياً، أطلق العلماء الرمز AY.1 على المتحور " دلتا " الجديد، موضحين أن معدلات تكرار الإصابة به ما زالت منخفضة نسبياً في الهند.

ونقلت مواقع إخبارية هندية عن خبير اللقاحات والمناعة فينود سكاريا التابع لمعهد في مدينة دلهي CSIR قوله موضحاً: المتحور الجديد (دلتا+) ظهر نتيجة لطفرة تحمل الرمز K417N،وتلك الطفرة حصلت في بروتين الشويكات التي يخترق بها الفيروس أغشية الخلايا البشرية ،وحتى الآن ظهر المتحور "دلتا بلس" في الهند وعدد من دول أوروبا وآسيا والأميركتين.

وحول الدلتا+ يقول فينود سكاريا الطبيب والعالم في معهد CSIR لعلم الجينوم والبيولوجيا التكاملية (IGIB) في الهند : إن الطفرة موجودة في البروتين المرتفع لـSARS-COV-2 ، مما يساعد الفيروس على دخول الخلايا وإصابة الإنسان. وفيما يتعلق بالمتغير الجديد قالت باني جولي وهي عالمة متخصصة في التسلسل الجيني: يمكن العثور على عدد صغير من متواليات دلتا (B.1.617.2)  ذات الطفرة المرتفعة K417N على GISAID. ، وتم تحديد التسلسل في الجينوم من 10 دول.

وأضافت:تم تحديد التسلسلات مؤخرًا على أنها نسب AY.1 (B.1.617.2.1) ، وهي سلالة فرعية من دلتا، بسبب المخاوف من كون K417N أحد الطفرات الموجودة في متغير بيتا (B.1.351)". وأبلغ مسؤولو الصحة في المملكة المتحدة عن إجمالي 63 جينومًا لمتغير دلتا من SARS-CoV-2 الذي يحتوي على طفرة K417N.

ينما يقال إن المتغير الجديد يقاوم الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، قالت أخصائية المناعة فينيتا بال وهي عضو هيئة تدريس في المعهد الهندي لتعليم العلوم والبحوث: إنها لا تحدد ما إذا كانت السلالة الجديدة معدية أو قابلة للانتقال أم لا، في حين ان مدى قابلية هذا المتغير الجديد للانتقال سيكون عاملاً حاسمًا لتحديد انتشاره السريع أو غير ذلك وبالتالي، في حالة إصابة الأفراد بالمتغير الجديد، قد لا يكون الأمر يستحق القلق".

تعليق عبر الفيس بوك