السلطنة تحتفل باليوم العالمي للمحيطات وسط جهود للحفاظ على البيئة البحرية

مسقط- الرؤية

تحتفل السلطنة غداً الثلاثاء باليوم العالمي للمُحيطات للعام الجاري 2021، والذي يحمل شعار "المحيط.. الحياة وسبل العيش"، وتشارك وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في الاحتفال الافتراضي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، عبر الاتصال المرئي.

ومن المقرر أن يشهد الاحتفال تدشين "إعلان النوايا" الذي يُطلق عقدًا من التحديات لتحقيق الهدف 14 من أهداف التنمية المُستدامة لحفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام بحلول عام 2030. وسيسلط الاحتفال الضوء على المحيطات كمصدر للحياة يدعم البشرية وجميع الكائنات الحية الأخرى على الأرض.

ويذكِّر اليوم العالمي للمحيطات الجميع بالدور الرئيسي للمحيطات في الحياة اليومية حيث تُعتبر المحيطات مصدرا رئيسيا للغذاء والدواء وجزءًا مهماً من المحيط الحيوي وتغطي المحيطات أكثر من 70٪ من كوكب الأرض وتعتبر مصدر حياتنا وتدعم رزق البشرية وجميع الكائنات الحية وينتج المحيط ما لا يقل عن 50% من الأكسجين الموجود على كوكب الأرض وهو موطن لمعظم التنوع الحيوي للأرض والمصدر الرئيسي للبروتين لأكثر من مليار شخص حول العالم ويعتبر المحيط مفتاح الاقتصاد حيث من المتوقع أن يعمل ما يقدر بنحو 40 مليون شخص في الصناعات القائمة على المحيطات بحلول عام 2030.

ويهدف الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات إلى إعلام وتوعية الجمهور بتأثير الأعمال البشرية على المحيطات وتطوير الجهود العالمية من أجل المحيط وتعبئة وتوحيد سكان العالم في مشروع للإدارة المستدامة لمحيطات العالم وحمايتها من مخاطر التلوث.

وتعمل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه باستمرار لتنمية الموارد السمكية والبحرية مع المحافظة على المصائد السمكية وحمايتها من مخاطر التلوث والنضوب والعمل على استمرار التنوع الحيوي في بحار السلطنة بالتعاون مع جميع مكونات قطاع الثروة السمكية والجهات المعنية في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك