"التربية والتعليم" تصدر "وثيقة التربية على المواطنة" لإيجاد جيل مُعتز بهويته

مسقط- ميا السيابية

أصدرت دائرة المُواطنة بوزارة التربية والتعليم "وثيقة التربية على المواطنة بوزارة التربية والتعليم"؛ والتي استهدفت العاملين المختصين بالتربية على المواطنة بالوزارة والمديريات التعليمية بمختلف محافظات السلطنة؛ لتكون مرجعًا يستندون إليه؛ لإعداد الخطط والبرامج والدراسات الهادفة؛ لإيجاد جيل مُعتز بوطنه وبهويته، مؤهل للمساهمة في بنائه والارتقاء به.

وتُشكل وثيقة التربية على المواطنة منظومة مُتكاملة تنبثق منها مصطلحات موحدة في التربية على المواطنة؛ حيث تضمنت أهم الأهداف التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها من إصدارها، ومنها: تحديد أهداف التربية على المواطنة، ومجالاتها، وأبعادها المختلفة، وتوحيد مصطلحات التربية على المواطنة لكافة العاملين بالوزارة والمديريات التعليمية بالمحافظات، وتحديد المعايير والمخرجات التي يستند إليها هؤلاء العاملون، وتنسيق الجهود المبذولة في التربية على المواطنة على مستوى الوزارة. كما تضمنت أهم المُبررات لإصدارها، ومنها: الحاجة إلى وجود وثيقة أو نص مرجعي يستند إليه هؤلاء العاملون، والحاجة إلى تأطير العمل في التربية على المواطنة بالوزارة وفق معايير ومخرجات واضحة ومحددة، إلى جانب تلبية نتائج وتوصيات البحوث والدراسات والندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالتربية على المواطنة.

واشتملت وثيقة التربية على المواطنة بالوزارة على جملة من المصطلحات العامة، والإجرائية ومفاهيمها، ومن بين هذه المصطلحات العامة: الوطن، والهوية العُمانية، والانتماء، والمواطنة، والمواطنة العُمانية والعالمية، والمواطنة الرقمية، والمجتمع العُماني، والتنمية المستدامة، أما المصطلحات الإجرائية، فمنها: وثيقة التربية على المواطنة، والمعايير والمخرجات والمرتكزات للتربية على المواطنة، وأبعادها، والعاملون في الوزارة، والمتعلمون.

وتحرص الوزارة على تسخير كافة الإمكانات المُتاحة لديها للمساهمة في الحفاظ على هُوية المجتمع العُماني، وترسيخ قيمه في نفوس الأبناء، حيث اعتمدت في بناء هذه الوثيقة على عدد من المرتكزات، ومنها : الدين الإسلامي، والفكر السامي لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان قابوس بن سعيد-طيب الله ثراه-، والنهج الذي سار عليه حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- والنظام الأساسي للدولة، وفلسفة التعليم واستراتيجيته في السلطنة، ورؤية عُمان 2040 التي تُؤكد جميعها على أهمية غرس قيم المواطنة لدى النشء، والاعتزاز بهُويتهم وتاريخ وحضارة وطنهم العريق، وتنمية الجوانب الأخلاقية في نفوسهم.

وتضمنت هذه الوثيقة أهداف التربية على المواطنة في الوزارة سواء كانت لدى العاملين بالوزارة أو لدى المتعلم، والتي تم اشتقاقها من المرتكزات، إلى جانب اشتمالها على عدد من المجالات: كالمجال المعرفي، والوجداني، والمهاري، كما أن للتربية على المواطنة أبعاد عدة، ومنها: البعد الديني، والوطني، والقانوني، والاجتماعي، والثقافي، والعالمي، والاقتصادي، والتقني، إلى جانب البعد البيئي.

وتتناول الوثيقة أبرز التجارب والخبرات المحلية والإقليمية والدولية الرائدة في هذا المجال، إضافة إلى بعض تطبيقات ووسائل التربية على المواطنة. وتتضمن الوثيقة مجموعة من المعايير والمخرجات التي تهدف إلى توحيد وتعزيز برامج وخطط الجهات المعنية بالتربية على المواطنة بالوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك