وزراء الصحة العرب يناقشون جهود مواجهة "كورونا" وتوفير اللقاحات

مسقط- الرؤية

شاركت السلطنة مُمثلة بوزارة الصحة صباح اليوم الأحد في اجتماع الدورة العادية (55) لمجلس وزراء الصحة العرب الذي عقد عبر الاتصال المرئي بمشاركة أصحاب المعالي وزراء الصحة في البلدان العربية الأعضاء.

ومثّل السلطنة في هذا الاجتماع معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة. وبدأ الاجتماع بكلمة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية التي قدمت خلالها كلمة شكر واعتزاز لكافة الأطباء ومقدمي الخدمات الصحية العاملين في القطاعات الصحية العربية الذين قدموا كل ما بوسعهم لحماية وعلاج المصابين بوباء كورونا. وأكدت الأمانة العامة دعمها كافة جهود مجلس وزراء الصحة العرب من أجل تعزيز وتطوير خدمات الرعاية الصحية في المنطقة العربية. واستعرض اجتماع أصحاب المعالي وزراء الصحة العرب مشروع استراتيجية عربية وآلية تنفيذها للحصول على لقاحات كوفيد-19 وتوحيد الجهود المبذولة لضمان التوفير والتوزيع العادل للقاحات على الدول العربية. وناقش الاجتماع الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري المحتل، وأهمية توفير كافة أشكال الدعم الإنساني والصحي اللازم، وتوفير الاحتياجات الطبية للقطاع الصحي الفلسطيني بشكل عاجل.

وناقش الاجتماع مسودة مشروع الاستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة، والتي نفذتها الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، ومشروع الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الدورة 74 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية.

واستعرض الاجتماع قرار المجلس الوزاري العربي للسياحة رقم 290 بشأن دعم إعادة إطلاق وإنعاش قطاع السياحة والسفر في الدول العربية بعد تأثر القطاع بظروف انتشار جائحة فيروس كورونا، وذلك من خلال توحيد الإجراءات الصحية المتبعة بما يخص السياحة والسفر في الوطن العربي للوقاية من فيروس كورونا، علاوة على تشكيل مجلس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب لعامي 2021 و2022.

وفي ختام الاجتماع، نظر المشاركون في اعتماد التوصيات وإقرار بنود جدول الاجتماع. وتوجه الجميع بالشكر والثناء للأطقم الصحية العربية لما قدموه من جهود وبطولات وتحد في مُجابهة الجائحة والمساهمة في إنقاذ الأرواح.

وينعقد هذا الاجتماع على هامش اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية التي ستبدأ أعمالها اليوم الإثنين من العاصمة السويسرية جنيف.

تعليق عبر الفيس بوك