بمشاركة 6381 طالبا وطالبة في 222 مدرسة بالمحافظات

"التربية": استكمال الاستعدادات لتطبيق الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة

مسقط- ناهد الكلبانية

استكملت المديريات التعليمية بمحافظات السلطنة كافة استعداداتها لمرحلة التطبيق الفعلي للدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS 2021)، والتي من المزمع تطبيقها بعد غد الأربعاء، وتعقد هذه الدراسة كل خمس سنوات بتنظيم من الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA)؛ كدراسة تقويمية دولية تُعنى بقياس مهارات القراءة لدى طلبة الصف الرابع من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي، وهذه هي الدورة الخامسة للدراسة، بينما هي المشاركة الثالثة على التوالي لمشاركة السلطنة بعد دورتي (2011، و2016).

واختيرت عينة من المدارس لتمثيل السلطنة دولياً في هذه الدراسة، بإجمالي 222 مدرسة، منها: 189 مدرسة حكومية، و17 مدرسة خاصة، و16 مدرسة دولية من جميع المديريات التعليمية في المحافظات، وبلغ عدد الطلبة المشاركين في التطبيق الفعلي كعينة عشوائية في هذه الدراسة 6381 طالبًا وطالبةً في الصف الرابع الأساسي من الحلقة الأولى.

وقالت الدكتورة طفول بنت سهيل قطن المديرة العامة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار إنَّ المديرية أكملت كافة الاستعدادات للتطبيق الفعلي لهذه الدراسة بمشاركة 372 طالباً وطالبة في الصف الرابع الأساسي من 15 مدرسة على مستوى المحافظة؛ حيث جرى مخاطبة المدارس وتحديد الشُعب المختارة، والقيام بتدريب المعلمين الأوائل ومديري المدارس على آلية تدريب الطلبة والاستعداد لمرحلة التطبيق، إلى جانب عمل التطبيق التجريبي للدراسة على الفئة المستهدفة بالإضافة إلى ذلك قامت المديرية بتحديد المشرف على إدارة الامتحان وتدريبه على مهام وظيفته.

فيما أكدت نبيلة بنت عبدالله الشحية المديرة العامة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم الاستعدادات المبكرة للمديرية من خلال السعي لترجمة مضامين وأهداف الدراسة لممارسات فعلية، والاستفادة من المؤشرات السابقة للدراسة في عام 2016 في عمليتي التخطيط والتنفيذ لتطوير وتحسين تعلم الطلبة لمهارة القراءة وصقل مهاراتهم مع تنفيذ البرامج التدريبية لمعلمات المجال الأول.

وفي محافظة مسقط، يبلغ عدد الطلاب المشاركين 825 طالبا وطالبة من 28 مدرسة بمختلف ولايات المحافظة، وقالت الدكتورة خديجة بنت محمد البلوشية المديرة العامة المساعدة بتعليمية محافظة مسقط إن المحافظة استعدت مبكرا من خلال المتابعة المستمرة لإستعداد المدارس لتطبيق الدراسة وإرسال نماذج اختبارية سابقة لتدريب الطلبة عليها وتهيئهم للجلسة الفعلية، وكذلك تكثيف الجانب الإعلامي في توعية المجتمع المدرسي والبيئة المحيطة بهذه الدراسة ومدى أهميتها، وتفعيل مجالس أولياء الأمور منذ بداية العام الدراسي لتعريفهم بالدراسة وأهدافها وما يترتب على نتائجها من تطوير المناهج الدراسية.

وقال الدكتور قيس بن حمد الشهاب مدير دائرة القياس والتقويم التربوي بتعليمية محافظة جنوب الشرقية إن عدد الطلبة المشاركين من المحافظة يبلغ 505 طلاب وطالبات، مشيراً إلى أن الاستعدادات تمثلت في رفع درجة الوعي لدى جميع منتسبي المدارس الخاضعة للدراسة، وتبادل الخبرات بين مدارس المحافظة من خلال تبادل الأسئلة بين المدارس والاستفادة من خبرات المشرفين للمدارس المطبقة للدراسة، وتم تدريب الطلاب على النصوص الأدبية والنصوص المعلوماتية المحاكية لأسئلة ونصوص الدراسة الدولية.

وأوضح خليفة بن علي الكلباني مدير دائرة القياس والتقويم التربوي بتعليمية محافظة جنوب الباطنة أن المحافظة تشارك بـ22 مدرسة بإجمالي 653 طالباً وطالبة في هذه الدراسة الدولية؛ حيث تمَّ إعداد خطة متكاملة خاصة بالمحافظة لتطبيق الدراسة، وعقد لقاء افتراضي مع مديرات المدارس المشاركة للتعريف بأهمية الدراسة وآليات تفعيلها، وعمل تدريب افتراضي للمعلمات الأوائل ومعلمات الصفوف التي تستهدفها الدراسة للتركيز على المهارات الأساسية التي يحتاجها الطالب لفهم المقروء.

وذكرت نصراء بنت علي المعمرية مديرة دائرة القياس والتقويم التربوي بتعليمية محافظة البريمي أن المحافظة تشارك في الدراسة بـ10 مدارس حكومية، بواقع شعبة مختارة من كل مدرسة، ويتراوح أعداد الطلبة الذين سيخضعون للاختبار 272 طالباً وطالبة. وقالت أنه لضمان سير هذه التجربة بكل يسر، بذلت المديرية جهوداً واضحة تمثلت في عقد لقاء وتواصل مباشر مع مشرفي المجال الأول بدائرة تنمية الموارد البشرية لمناقشة آلية العمل والتدريب ومستجدات الدراسة، إلى جانب الزيارات للمدارس المستهدفة بتطبيق الدراسة لمتابعة تدريب الطلبة وتهيئتهم.

وحول استعدادات تعليمية محافظة شمال الشرقية، قالت رحمة بنت يوسف الحارثية مديرة دائرة القياس والتقويم التربوي بالمحافظة إن من أبرز الاستعدادات تشكيل لجان إدارية وفنية مدربة لعمليات التطبيق والإشراف والمتابعة، وتهيئة الطلاب المستهدفين والهيئة التدريسية وأولياء الأمور لتطبيق الدراسة بموضوعية تامة وبناء قاعدة بيانات دقيقة للمدارس المشاركة.

وتحدثت فاطمة بنت سلطان اليعقوبية مديرة دائرة القياس والتقويم التربوي بتعليمية محافظة الظاهرة عن استعدادات المحافظة قائلة إن عدد الطلاب الذين تشملهم الدراسة الدولية يبلغ 298 طالباً وطالبة موزعين على 10 مدارس بالمحافظة بواقع شعبة لكل مدرسة، لافتة إلى أن المديرية حرصت على إعداد روابط خاصة بالمفردات التي تم تحريرها من أسئلة الدراسة الدولية للدورات السابقة وتوزيعها على مدارس المحافظة، وإعداد كتيب إلكتروني خاص بالدراسة الدولية يشتمل نصوصاً أدبية ومعلوماتية وتم توزيعه على مدارس المحافظة.

وقال محمد بن خلفان الكثيري مدير دائرة القياس والتقويم التربوي بتعليمية محافظة الوسطى إن المحافظة استعدت من خلال تحديد عينة المدارس المختارة والتي وصل عددها إلى ثماني مدارس موزعة على الولايات الأربعة بالمحافظة بإجمالي 174 طالباً وطالبة.

وقال محمود بن يوسف العزري مدير دائرة القياس والتقويم التربوي بمحافظة الداخلية إنه تم اختيار 24 مدرسة من مدارس المحافظة بواقع شعبة واحدة من كل مدرسة بمجموع الطلاب 717 طالباً وطالبة، وقامت المدارس بالعديد من الجهود والمبادرات من أجل ضمان تدريب هذه الفئة من الطلاب وإعدادهم الإعداد الجيد لامتحان الدراسة.

وفي تعليمية محافظة شمال الباطنة، قال أحمد بن عبدالله المعمري مدير دائرة القياس والتقويم التربوي بالمحافظة إن المديرية وضعت خطة إجرائية (خمسية) لجميع مدارس الحلقة الأولى للتعليم الأساسي بالمحافظة، بهدف رفع المستوى التحصيلي لطلبة المحافظة المستهدفين خلال الدورة الخامسة للدراسة الدولية.

تعليق عبر الفيس بوك