3 مؤلفات عمانيات يُصدرن كتابين تعليميين بالإنجليزية

...
...
...

 

مسقط- الرؤية

صدر عن دار لبان للنشر كتابين تعليميين، ضمن مجموعة من الكتب المتخصصة التي تنوي تقديمها للمكتبة في السلطنة بأقلام عمانية متخصصة؛ الأول بعنوان "Towards a creative learner" للمؤلفة زوينة بنت علي الفزاري، والآخر بعنوان "Let’s read" للمؤلفتين منى الرواحية وشمسة الكاسبيةـ ومراجعة وتسجيل الدكتورة سعاد الوهيبية. 

ويهدف كتاب "Towards a creative learner" أي نحو متعلم مبدع، على تعليم اللغة الإنجليزية من خلال الكتابة، فهو كتاب تفاعلي يهدف لتطوير المهارات الأساسية لمادة اللغة الإنجليزية بطريقة مشوقة وممتعه من خلال إرفاق مجموعة من الصور والمقاطع المرئية (الفيديو)، إضافة إلى الأنشطة والألعاب التعليمية والاختبارات الإلكترونية باستخدام تقنية الباركود.

ويحتوي الكتاب على 5 أجزاء، في كل جزء سيجد الطالب نفسه بين معلومة مفيدة وشرح مبسط للقواعد من خلال استراتيجية الأصابع وشرح مبسط لفهم الأفعال والصفات والأسماء وتطوير مهارة الكتابة من خلال الأنشطة والفيديوهات المساندة للشرح. وفي نهاية الكتاب تم إرفاق مجموعه من التدريبات والألعاب التعليمية والاختبارات الإلكترونية؛ كتقييم ختامي للطالب لمعرفة مدى استفادته من محتوى الكتاب.

ويعد "Let’s read" كتاب قراءة يساعد الأطفال على القراءة بالتركيز المباشر على مخارج الحروف وطريقة دمجها وقراءتها بالشكل الصحيح. ويحتوي الكتاب على سبع مجموعات من أصوات الحروف، يبدأ باسترجاع أصوات حروف اللغة الانجليزية، ثم يتم التركيز على كل صوت على حدة متبوعا بكلمات يكرر فيها الصوت المحدد. وتتبع كل مجموعة من الأصوات قصص داعمة وجاذبة برسومات جميلة تمكّن الطالب من التطبيق العملي، كما تحتوي كل صفحة على أكواد (رموز) تمكن الطالب من سماع الاصوات والكلمات والقصص والتأكد من نطقه، وسترافق شخصيتا التوأم سامي وسما الطلاب في معظم الرسومات في صفحات الكتاب لإثارة التشويق والدافعية لديهم.

ويمكن استخدام الكتاب في التدريس وللتعلم الانفرادي؛ حيث يواجه الكثير من أولياء الأمور صعوبة في تدريس أطفالهم الأصوات بشكل صحيح، لذلك يعد هذا الكتاب مرجعًا مساعدًا لهم لتعليم أولادهم نطق الأصوات ودمجها والقراءة بدون معلم.

ويعد منهج مساعد لطلاب صعوبات القراءة بحيث يعينهم على القراءة وإكسابهم الثقة في القراءة الصحيحة، والكتاب مدعم برسومات جميلة وممتعة. ويستطيع الطفل تقييم قراءته عن طريق وضع ملصق النجمة المناسب في نهاية الكتاب وإلصاقه في المستوى المناسب له.

تعليق عبر الفيس بوك