ابتكار جهاز لتجنب "موت القلب المفاجئ"

موسكو- العُمانية

ابتكر عُلماء من جامعة "تومسك" التكنولوجية في روسيا جهازا يُساعد على كشف أي مشكلة في عضلة القلب مبكراً لتجنب موت القلب المُفاجئ.

ويدرس هذا الجهاز بدقة عالية النشاط الكهربائي للقلب وحالة أنسجته ويكشف أمراض عضلة القلب مبكراً ويمكن استخدامه في البيت أيضاً. وقالت ديانا أفدييفا المشرفة العلمية على المشروع ومديرة مختبر الهندسة الطبية في الجامعة إنَّ لأجهزة التشخيص المبكر التي تساعد على بدء العلاج مبكراً عندما لا يزال بالإمكان استعادة عمل الخلايا بالأدوية أهمية خاصة؛ حيث تم اكتشاف طريقة لعمل ذلك من دون تدخل جراحي ودون إدخال قطب كهربائي عبر الوريد.

وأضافت أنَّ الجهاز الجديد يعطي في الوقت الفعلي تخطيطاً كهربائياً عالي الدقة للقلب ويسجل القدرات الدقيقة بمستوى 0.3 ميكرو فولت بطول من 0.1 ميللي ثانية، مشيرة إلى أن الجهاز يمكنه اكتشاف أي تغيرات مرضية في خلايا عضلة القلب مبكرا التي سابقاً كانت تكتشف فقط بالتدخل الجراحي.

ووفقاً لبيانات مُنظمة الصحة العالمية تعد أمراض القلب والأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم وأن الوفيات بسبب هذه الأمراض في ازدياد دائم ومن بين هذه الأسباب الخطيرة ظاهرة تسمى موت القلب المُفاجئ التي تحصل خلال دقائق معدودة من دون أي أعراض مبكرة وغالباً ما يكون السبب احتشاء عضلة القلب.

وكما هو معروف يولد القلب باستمرار نبضات كهربائية تسبب انقباضاً وانبساطاً في عضلة القلب ولكن الطرق المستخدمة حالياً تخطيط القلب الكهربائي يسجل فقط التغيرات الحرجة ما لا يسمح بالتنبؤ بالمخاطر المحتملة.

تعليق عبر الفيس بوك