استشاري أمراض معدية يوضح حول احتمالية إصابة الحاصلين على اللقاح بـ"كورونا"

الرؤية- مدرين المكتومية

استبعد الدكتور زيد بن الخطاب الهنائي أستاذ مساعد واستشاري الأمراض المعدية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس الإصابة بفيروس كورونا بسبب التطعيم، وقال إن هذا أمر غير وارد؛ لأن التطعيم لا يحتوي على فيروس حي.

الدكتور زيد بن الخطاب الهنائي.JPG
 

وقال الهنائي- في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- إن احتمالية الإصابة بفيروس كورونا تظل واردة حتى بعد التطعيم نظرا لأن تشكّل الحماية يستغرق وقتا، ورغم أن اللقاحات توفر حماية بنسب مرتفعة، لكنها لا تصل إلى نسبة 100%. وحذر الهنائي الحاصلين على التطعيم من الأربعة عشر يومًا التالية لتلقي الجرعة الأولى؛ إذ إن الحماية لم تبدأ بعد خلال تلك الفترة. وأوضح أنه في أعقاب هذه المدة تظهر فعالية الجرعة الأولى والتي تتراوح بين 60- 70% ضد الإصابة الخفيفة بالفيروس، وأكثر من 90% ضد الإصابة الشديدة.

ومضى الهنائي قائلا إنه بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية تصل الحماية إلى أعلى مستوى، والتي تقدر بأكثر من 90% ضد الإصابة الخفيفة وأكثر من 95% ضد الإصابة الشديدة، لكنه بين أن هذه النسب تختلف من لقاح إلى لقاح، وحسب سلالة الفيروس التي أصابت المريض.

وشدد الهنائي على أن "اللقاحات توفر حماية ممتازة، لكن يجب أن لا ننخدع بأنها حماية 100%، وعلينا أن نتبع الإجراءات الوقائية؛ مثل وضع الكمامات وتحقيق التباعد الاجتماعي وتجنب التجمعات أيًا كانت، فضلا عن قيام المصاب بعزل نفسه والمبادرة بالفحص إذا ظهرت أي أعراض".

واشار الهنائي إلى أهمية تلقي اللقاح بين أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع، مؤكدا أنه كلما زادت النسبة كلما جرت محاصرة الفيروس بصورة أقوى؛ حيث إن قوة المناعة المجتمعية مرتبطة بعاملين أساسيين؛ هما: نسبة فعالية اللقاح وعدد المتلقين للقاح. وأضاف أن اللقاحات أثبتت فعاليتها على أرض الواقع حتى ضد السلالات المتحورة، مشيرا إلى أن المطلوب الآن تحصين أكبر عدد من أفراد المجتمع في أسرع وقت.

وتابع بالقول: "إذا نجحنا في تحصين الأغلبية العظمى من المجتمع، فسننعم بمستوى عالٍ من الحماية وستصبح الوفيات نادرة جدًا، فمثلا في بريطانيا وصلت الوفيات إلى الصفر اليوم بفضل التوسع في عمليات التطعيم باللقاحات، وسيكون بالإمكان تخفيف الإجراءات الاحترازية تدريجيًا". لكنه في الوقت نفسه، دعا الهنائي إلى عدم الاستعجال في تخفيف الإجراءات الاحترازية، لافتا إلى أن "المأساة الهندية" نتجت في المقام الأول من الاستعجال في تخفيف الإجراءات الاحترازية.

وشدد الدكتور زيد بن الخطاب الهنائي أستاذ مساعد واستشاري الأمراض المعدية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس في ختام حديثه على أهمية التزام الجميع باتباع الإجراءات الاحترازية وعدم التهاون في الالتزام بالحجر المنزلي في حالة ظهور أعراض، والعمل على تطبيق كل وسائل الحماية الموصى بها لحماية الفرد والمجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك