"الشيخ جراح ينزف".. منصات التواصل الاجتماعي تنتفض.. وفنانون عالميون ينضمون لحملة الغضب

الرؤية- مريم البادية

يتابع العالم بقلق بالغ ما يجري في أرض المقدس من انتهاك واضح وصريح لباحات المسجد الأقصى المبارك، واعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على المرابطين فيه، وإصابة أكثر من 300 فلسطيني، وذلك قبيل ساعات من مسيرة المحتلين فيما يسمونه "يوم توحيد القدس".

وكان حي الشيخ جراح الحلقة الجديدة من مسلسل انتزاع الأراضي الفلسطينية الذي تمارسه قوات الاحتلال منذ أكثر من 7 عقود ضمن خطة متكاملة لإحكام المد الاستيطاني على الأرض الفلسطينية بالكامل. لذا اطلق الأهالي حملة "انقذوا حي الشيخ جراح" على وسائل التواصل الاجتماعي لعل أن تلقى صرخاتهم استجابة دولية لإنقاذ بيوت الحي من الاستيطان الاسرائيلي بعد أن أصدرت محكمة الاحتلال عدة قرارات بشأن إخلاء عائلات مقدسية تقطن الحي خلال الأشهر المقبلة، ورفضت استئنافات قدمت لها.

وتضامن عدد من الفنانين العرب والأجانب مع مطالب الشعب الفلسطيني، مؤكدين على حقوقهم الشرعية ورافضين التوسع الاستيطاني في مناطق متفرقة من القدس الشرقية وعلى رأسها حي الشيخ جراح.

ونشر المغني البريطاني روجر ووترز عضو فرقة الروك "بينك فلويد" فيديو غاضب بعنوان "إسرائيل دولة أبرتايد (فصل عنصري)"، ثم وجه كلامه إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن قائلاً "ما شعورك حين تكون في منزلك الذي تعيش فيه عائلتك منذ مئات السنين ثم يأتي أحمق ويقول: هذا منزلي. أنا مستوطن وسآخذ منزلك. هذا أمر لا يصدق".

ونشرت المغنية اللبنانية إليسا تغريدة كتبت فيها "ما حدا فيه يوقف على الحياد بالقضايا الأساسية واللي بتمس القيم. اللي عم بيصير بفلسطين هوي سرقة قدام عيون العالم من دون ما حدا يفتح تمو، لا العدو ولا الحليف! الله يكون مع أهل فلسطين الحبيبة".

ونشر النجم المصري محمد هنيدي العديد من المنشورات عبر حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، للتنديد بما يتعرض له أهالي حي الشيخ جراح من تهجير قسري، ودعا إلى ضرورة التضامن معهم والتحدث عنهم في ظل سكوت العالم وتجاهله لقضيتهم.

ومن جهتها وصفت الممثلة التونسية هند صبري ما يحدث في الشيخ جراح بأنه "جريمة حرب وانتهاك لكل اتفاقيات السلام الموقعة والقوانين الدولية"، وأعربت عن معارضتها لما تقوم به إسرائيل في القدس وقالت "التهجير القسري لأي إنسان كارثة إنسانية لا يمكن السكوت عليها".

تعليق عبر الفيس بوك