ضمن جهود تعظيم المكاسب الاقتصادية من المشاركة في المعرض العالمي

مفوضية السلطنة في "إكسبو 2020" تبرم اتفاقيات مشروع اللبان لتطوير المنتجات العمانية

 

◄ البلوشي: تواجد المنتجات العمانية في "إكسبو" يحقق مكاسب مباشرة وغير مباشرة

◄ رئيس "الغرفة": المشاركة في المعرض الدولي ترجمة لرؤية "عمان 2040"

 

 

الرؤية- أحمد الجهوري

تصوير/ راشد الكندي

 

وقعت المفوضية العامة لسلطنة عمان في إكسبو 2020 دبي عددًا من الاتفاقيات مع مجموعة من الشركاء من مؤسسات القطاع العام والخاص؛ والتي تضم 18 مؤسسة للعمل على مبادرة مشروع اللبان لتطوير المنتجات العمانية نحو العالمية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وغرفة تجارة وصناعة عُمان، ومنصة عُمان التجارية "تيسير".

وتعمل منصة عُمان التجارية "تيسير" على تنفيذ المشروع بهدف تطوير وتأهيل المنتجات العمانية للعالمية "الطريق إلى اكسبو 2020 دبي"، تحت إشراف المفوضية العامة لسلطنة عمان في إكسبو 2020 دبي، بالتعاون مع جهاز الاستثمار العٌماني والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية التي تعنى وتشرف بشكل مباشر على منتجات الأسر المنتجة والحرفيين والمرأة الريفية والساحلية والشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة وغيرهم من القطاعات المختلفة، وذلك طبقا للمواصفات والمعايير المحددة من قبل اللجنة المنظمة لإكسبو 2020 دبي وكذلك المفوضية العامة للسلطنة. ومن المقرر عرض وبيع هذه المنتجات في المتجر التابع لجناح سلطنة عُمان في إكسبو 2020 دبي والموجود في القسم الخامس من أقسام جناح السلطنة.

وأكد سعادة محسن بن خميس البلوشي المستشار بوزارة التجارة والصناعة والمفوض العام للسلطنة في معرض إكسبو 2020 دبي، أن توقيع الاتفاقيات يأتي ضمن استعدادات السلطنة للمشاركة في إكسبو دبي 2020، والذي سيقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفي دولة شقيقة ومجاورة. وقال إن تواجد المنتجات العُمانية في أحد أقسام الجناح سيحقق العديد من المكاسب المباشرة وغير المباشرة المتوقعة، وأهمها التدفق السياحي إلى السلطنة، وإبراز السلطنة كوجهة استثمارية في المجالات الاقتصادية المختلفة، مشيدًا بالخبرة والإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها هذه الشركات وبالدور الذي تقوم به منصة عمان التجارية "تيسير" لتطوير المنتجات العمانية والظهور بصورة مشرفة في المتجر لضمان تحقيق وتعظيم المكاسب الاقتصادية وإبراز تنافسية المنتج العُماني. وأشاد سعادته بالجهد والتقدم الملموس وفي سير الأعمال وتعزيز الفائدة المستدامة لهذه الشركات والمؤسسات.

من جهته، قال سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان إن دعم المنتجات الوطنية وتشجيعها بات ضرورة حتمية؛ كون المنتج الوطني يمهد الطريق لخلق قيمة محلية مضافة، وطريق لخلق فرص الأعمال، إضافة إلى مساهمته في إنجاح سياسة إحلال الواردات التى تعني توفيرا للعملات الصعبة. وأضاف أنه يمكن استخدام الفائض من المنتج الوطنى في التصدير، ما يعنى زيادة وتنويع الإيردات العامة للدولة، لافتا إلى أن هذا ما تهدف إليه السلطنة من خلال المشاركة في معرض إكسبو دبي 2020، والذي يعد استثماراً طويل الأمد لمستقبل المنتجات العمانية. وأكد سعادته أن الحدث سيسهم في تحقيق أهداف رؤية "عمان 2040" من خلال دعم قطاع السياحة والشركات المحلية وتعزيز سمعة الدولة على الساحة الدولية كوجهة بارزة للأعمال، كما يعد المعرض حدثا عالميا مهما لنقل صورة نجاح الاقتصاد العماني إلى العالم، وتركيز السلطنة على روابطها العالمية والميزة التي تتمتع بها للقيام بالأعمال التجارية.

وأعرب ناصر بن سليمان الحارثي نائب رئيس جهاز الاستثمار العماني للعمليات بالوكالة، عن سعادته بأن يكون الجهاز المظلة التي أخذت على عاتقها تعزيز إسهامات الشركات المملوكة للدولة من أجل دعم مشاركة السلطنة بصورة بارزة في "إكسبو 2020"، عبر تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من توسيع أسواقها إلى الخارج. وقال إن الجهاز يتطلع إلى تطوير جهود إسهام الشركات المملوكة للدولة من أجل القيام بدور أكبر في تحقيق الأولويات الوطنية والتنمية المستدامة، وخصوصا فيما يتعلق بدعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ حيث يسعى الجهاز- عبر منظومة حوكمة الشركات المملوكة للدولة التي يرسيها- إلى تجسيد تلك الأولوية عبر برامج ومبادرات قابلة للقياس، إضافة إلى إدماج ممارسات دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عمليات الشركات التابعة للجهاز.

وقالت ندى بسام المديرة العامة منصة عُمان التجارية "تيسير": "منذ البدء بالمشروع مع المفوضية العامة للسلطنة جرى تنظيم العديد من الندوات واللقاءات والزيارات المباشرة للأسر المنتجة والحرفيين والمرأة الريفية والساحلية والشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، بغرض التعريف والاستعداد للمشاركة في مشروع اللبان، والذي يسعى للتطوير النوعي وإبراز المنتجات العُمانية بما يتناسب مع المعايير والمواصفات العالمية وعرضها في متجر جناح السلطنة في إكسبو 2020 دبي". وأضافت أن توقيع الاتفاقيات لتطوير المنتج العماني يسهم في إبراز تواجد السلطنة وتشجيع الشركات المحلية لعرض منتجاتهم أمام ملايين الزوار في "إكسبو 2020 دبي".

وتشارك السلطنة في معرض إكسبو 2020 دبي إلى جانب أكثر من 190 دولة تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل"، وذلك من خلال جناح وطني يتم فيه تجسيد الإنجازات الحضارية والانسانية، إلى جانب إبراز إنجازات السلطنة الحالية وتطلعاتها المستقبلية. وتعتبر هذه المشاركة مشاركة وطنية نوعية وتهم كافة الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

ومعارض إكسبو من أقدم وأهم الأحداث العالمية بعد كأس العالم ودورات الألعاب الأولمبية من حيث ضخامة الحدث واهتمام الإعلام العالمي، ويهدف إلى ترسيخ الفهم العام حول إنجازات البشرية التي تحققت بمختلف القطاعات المجتمعية على مختلف المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، ووسيلة اتصال وتواصل ناجحة بين الشعوب والحضارات المختلفة لتوطيد مبدأ التنمية المستدامة والسلام العالمي.

تعليق عبر الفيس بوك