كيف يحتسب بنك مسقط ضريبة القيمة المضافة؟ إليك الإجابة الوافية

مسقط- الرؤية

مع سريان تطبيق ضريبة القيمة المضافة بمعدل 5% اعتبارا من 16 أبريل الجاري، يقدم بنك مسقط 12 سؤالا وجوابا حول آلية تطبيق هذه الضريبة على القطاع المصرفي، ومنها خدمات البنك المقدمة للعملاء.

 

1- ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة "VAT" هي ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على توريد السلع والخدمات. وسيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بمعدل 5% على معظم السلع والخدمات المقدمة في السلطنة من قبل أي شخص / شركة ينبغي أن تكون مسجلة في ضريبة القيمة المضافة، خاضعا لضريبة القيمة المضافة أو معفيا بموجب باستثناء الحاالت التي يكون فيها التوريد تحديدا قانون ضريبة القيمة المضافة.

 

2- كيف تُطبق ضريبة القيمة المضافة على منتجات وخدمات بنك مسقط؟

سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على معظم منتجاتنا وخدماتنا بما يتماشى مع قانون ضريبة القيمة المضافة المطبق ويشمل ذلك الرسوم والعمولات / الرسوم المصرفية التي يفرضها البنك اعتبارا من 16 أبريل 2021.

لن يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة على الفوائد التي يدفعها الزبائن على تسهيلاتهم. بشكل عام، وجميع المنتجات القائمة على أساس هامش الفائدة تعتبر معفاة من ضريبة القيمة المضافة.

 

3- أنا من زبائن بنك مسقط، كيف ستؤثر ضريبة القيمة المضافة علي؟

تطبق ضريبة القيمة المضافة على التوريدات المقدمة لألفراد والشركات على حد سواء. وقد قام البنك بتحديث جدول الرسوم المصرفية الخاص بحيث تظهر الرسوم المصرفية بعد إضافة مبلغ ضريبة القيمة المضاف المطبق لكل منتج/ خدمة بوضوح. وسيتم تحديث جدول الرسوم المصرفية على الموقع الإلكتروني للبنك اعتبارا من 16 أبريل 2021.

ولمعرفة المزيد، تفضل بزيارة الرابط أدناه:

https://www.bankmuscat.com/en/about/Documents/Tariff%20Eng%20Book.pdf

 

4- هل سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على المنتجات أو التسهيلات التي تقدمتُ لها قبل 16 أبريل؟

حتى إذا كان لديك اتفاقية أو عقد حالي لمنتج أو خدمة وتم إبرامها قبل 16 أبريل 2021، فقد تظل ضريبة القيمة المضافة سارية على الرسوم والتكاليف التي يطبقها البنك في تاريخ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في سلطنة عمان أو بعده.

 

5- كيف يمكنني معرفة المزيد حول كيفية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الخدمات المالية؟

نشر جهاز الضرائب معلومات عن القانون واللوائح التنفيذية بضريبة القيمة المضافة والتي توضح كيفية عمل ضريبة القيمة المضافة في سلطنة عمان وتقديم شرح مبسط ووافي حول كيفية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على بعض الخدمات المالية.

نقترح عليك زيارة الموقع https://tms.taxoman.gov.om/portal/ar/vat-tax لمزيد من المعلومات حول الضرائب.

 

6- أنا صاحب شركة صغيرة، هل سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على معاملاتي المصرفية من قِبل بنك مسقط في 16 أبريل 2021؟

بناءً على القرار رقم 3/ 2021 الصادر في 4 يناير 2021، من قبل جهاز الضرائب،  فإن أي شركة خاضعة للضريبة ولديها مبيعات تتجاوز قيمتها 1,000,000 ريال عماني عليها التسجيل وستكون خاضعة لضريبة القيمة المضافة اعتبارا من 16 أبريل 2021.

بناءً على ما ورد أعلاه، سيكون على بنك مسقط (ش م ع ع)  فرض وتحيل ضريبة القيمة المضافة على المبالغ المستلمة أو المستحقة (أيهما أسبق) على أي توريدات يقدمها تكون خاضعة لضريبة القيمة المضافة (وفقا لمختلف الشرائح الضريبية).

 

7- ما هو رقم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة لبنك مسقط؟

رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة في بنك مسقط هو OM1100012379 والشهادة الرسمية متاحة على موقعنا على الإنترنت:

https://www.bankmuscat.com/en/about/Documents/bmforms/VAT_Registration_Certificate.pdf

 

8- هل أحتاج إلى رقم تسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟

إذا كنت شخصا خاضعا للضريبة تقوم بتوريد سلع و/ أو خدمات خاضعة للضريبة في سياق أو تعزيز الأعمال التجارية في سلطنة عمان وكان حجم المبيعات السنوية الخاضعة للضريبة قد تجاوز أو من المتوقع أن يتجاوز حد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة الذي يحدده جهاز الضرائب من وقت لآخر، يلزم عليك التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة وفرض ضريبة القيمة المضافة على التوريدات الخاضعة للضريبة من تاريخ السريان ذي الصلة المطبق عليك. ويرجى استشارة مستشارك الضريبي حول مدى انطباق قانون ضريبة القيمة المضافة على عملك.

 

9- لماذا نحتاج رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة؟

لكي تتمكن شركة ما من استرداد ضريبة القيمة المضافة، عندما تكون مؤهلة للقيام بذلك، سيتطلب من البنك إصدار فاتورة متوافقة مع الضرائب بالشكل المحدد في قانون ضريبة القيمة المضافة واللوائح التنفيذية. يجب أن تحمل مثل هذه "الفاتورة المتوافقة مع الضرائب" رقم تعريف ضريبة القيمة المضافة VATIN الخاص بك، وبدون رقم التسجيل ذلك ستصبح ضريبة القيمة المضافة تكلفة إضافية على نشاطك التجاري وعليه وكشركة، يجب عليك التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة للحصول على رقم تعريف ضريبة القيمة المضافة VATIN وتحديثه في سجالتنا.

 

10- كيف سيتم إرسال الفواتير الضريبية للشركات؟

سيتم إرسال الفاتورة (الفواتير) الضريبية من قبل البنك عبر البريد الإلكتروني إلى البريد الإلكتروني المسجل في حسابك المصرفي. يرجى التأكد من تسجيل/ تحديث البريد الإلكتروني الخاص بك في حسابك (حساباتك).

 

11- كيف يمكن للشركات أن تقدم رقم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للبنك؟

  • زيارة فرعكم مع طلب رسمي من الشركة وموقع عليه من الشخص المفوي بالتوقيع تطلبون فيه من بنك مسقط تحديث تفاصيل رقم تعريف ضريبة القيمة المضافة في الحساب/ الحسابات، وإحضار شهادة تسجيل ضريبة القيمة المضافة ونسخة من أحدث سجل تجاري للشركة.
  • أو إرسال شهادة تسجيل ضريبة القيمة المضافة ونسخة السجل التجاري ونسخة من خطاب الطلب المذكور أعاله عن طريق البريد الإلكتروني المسجل لدى البنك إلىvatregistration@bankmuscat.com  وسيتم استقبال الطلبات على هذا البريد الإلكتروني لغاية 30 مايو 2021 فقط.
  • سيتم تحديث رقم التعرف الضريبي "VATIN" في حسابك خلال 3 أيام عمل.

 

12- هل سأرى مبلغ ضريبة القيمة المضافة في كشف حسابي المصرفي؟

نعم. سيعرض كشف حسابك المصرفي الرسوم المصرفية ومبلغ ضريبة القيمة المضافة المطبق بشكل منفصل.

تعليق عبر الفيس بوك