"اربطوا الأحزمة".. إصدار جديد للرحالة العماني معتصم السالمي وبدر الوهيبي

Soft_Cover_Book_Mockup_v022.jpgpic muatasim.jpg
paperback-mockup-002 copy.jpg
pic badar.jpg
irbto draft1.jpg
irbto draft1 front.jpg
Free Brand Books Mockup PSD For Presentation 2019.jpg
1616356358.jpg
 

مسقط- الرؤية

يصدر عن مؤسسة الانتشار العربي ببيروت كتاب "اربطوا الأحزمة" للرحال العماني الدكتور معتصم بن أنور السالمي والكاتب والمؤلف بدر بن ناصر الوهيبي. يأتي الكتاب لعرض عشرين مؤشرًا لرضا المسافرين في اختيار الوجهات السياحية حول العالم، وربطها بقصص واقعية عن تجارب المؤلفيْن معتصم وبدر توضح كل مؤشر.

ويحدد الكتاب عشرين مؤشرًا لقياس رضا المسافرين عند اختيار وجهاتهم، والتي جاءت في عشرين فصلًا يلخص الأبعاد التالية: التميز، والشكل، وكسر الروتين، والتنوع، والفترة الزمنية، والتوازن، والصوت، والبنية التحتية، والموسم، والثقافة، والديانة، والسمعة، والوقت، والمناخ، والمسافة، والأنظمة والقوانين، والأمن والأمان، والترتيبات، والتكلفة، والخدمة.

بعد كل مؤشر هناك سرد لأحداث من رحلات معتصم وبدر على التوالي، جاءت متوافقة مع كل المؤشر ومقترنة به من حيث المضمون. فقد تحدث الفصل الأول من الكتاب –مثلًا- عن مؤشر "التميز" والذي لخص هذا البعد وأهميته في الجانب السياحي، ومدى علاقته بتحديد الوجهات السياحية المختلفة عند السفر. بعدها تحدث معتصم عن تجربته في السفر إلى سور الصين العظيم والذي يمثل تميزًا في الجانب السياحي، وذكر الأهمية التي جعلت رحلته إلى هذه الأعجوبة العالمية أولوية في برنامج رحلته. كما ذكر بدر من جانبه قصته في جمهورية مصر العربية التي تتميز بأعجوبة عالمية وهي الأهرامات، مشيرًا إلى الأهمية التاريخية لهذا المعلم المتميز وذكر طرفًا من حكايته مع معلم أبي الهول.

ويقول معتصم السالمي: زرت قرابة ستين دولة حول العالم خلال السنوات الماضية، وتعددت تجاربي في السفر والترحال، وتربطني علاقة صداقة مع الرحال بدر الوهيبي الذي اشتركت معه في تأليف هذا الكتاب. جاءت فكرة الكتاب بعدما جمعت الأوراق العلمية التي ألقيتها في محافل علمية مختلفة والتي كانت مرتبطة برضا المسافرين في اختيار وجهات السفر. كانت كل الأوراق العلمية الذي نشرتها باللغة الإنجليزية وكانت بأسلوب علمي وبحثي بحت، وقد اتفقنا (بدر وأنا) على تلخيص تلك الأبعاد والمؤشرات وإعادة صياغتها بأسلوب سلس ومتوافق مع أهداف الكتاب الذي يهدف إلى تعريف القراء بهذه المؤشرات.

أما بدر الوهيبي- الذي صدر له كتاب "تذاكر سفر" عام 2020- فيشير إلى طبيعة كتاب "اربطوا الأحزمة"، قائلا إن هذا الكتاب يختلف بشكل كبير عن كتابي الأول "تذاكر سفر" الذي كان يحكي تجاربي ورحلاتي بأسلوب سردي متسلسل من بداية كل رحلة حتى نهايتها. أما كتاب "اربطوا الأحزمة" فهو يدمج الأسلوب العلمي المستند إلى حقائق بحثية الذي لخص عدد من مؤشرات اختيار وجهات السفر، مع الأسلوب السردي في أدب الرحلات الذي يصف تفاصيل رحلاتنا في محاولة لربط كل مؤشر بتجارب واقعية تجعل الأبعاد واضحة للقارئ الكريم، وقد يستطيع من خلالها تصنيف المؤشرات ذاتها وإسقاطها على تجاربه الشخصية.

وجاء في مقدمة الكتاب: "يعيد الكتاب تعريف مفاهيم السفر بشكل مختلف من خلال تصنيف اختيار الوجهات السياحية عبر مجموعة من الأبعاد التي تعكس مستوى رضا المسافرين بشكل عام. وهذه الأبعاد والمقاييس استطاعت صياغة مفاهيم مختلفة ومركزة يمكن أن تحدد بشكل دقيق الهدف من اختيار بعض الوجهات والأدلة المرتبطة بكل مؤشر" وجاء أيضًا " إن كتاب "اربطوا الأحزمة" يسعى لأن يكون رافدًا للمكتبة العربية من خلال تنوع محتواه وتعدد أطروحاته التي استندت على إسقاط الجوانب النظرية المبنية على أسس علمية، على تجارب حقيقية في الترحال والسفر. كما أن السرد الموضوعي للأحداث التي رافقت تلك التجارب تجعل من مادة الكتاب وسيلة مباشرة لتعريف القراء بمختلف المؤشرات التي تعنى باختيار الوجهات السياحية وتقييم تجاربهم الشخصية".

تعليق عبر الفيس بوك