باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات على تليفزيون السلطنة خلال رمضان

مسقط - الرؤية

أكملَ تليفزيون سلطنة عُمان تحضيراته واستعداداته، لانطلاقة الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك لهذا العام 1442هـ، عبر باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات والأعمال المرئية الدينية والثقافية والاجتماعية والتاريخية، التي تجتمع على مائدة رمضان المبارك لتجسّد الرسالة الإعلامية الوطنية الرصينة للهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون.

وتتضمَّن الباقة البرامجية برنامج "سؤال أهل الذكر" وهو برنامج إفتاء مباشر يجيب فيه سماحة الشيخ مفتي عام السلطنة عن أسئلة واستفسارات الجمهور الفقهية والحياتية، كما يناقش البرنامج عددًا من الموضوعات المعاصرة التي تهم المجتمع المسلم في حياته. إلى جانب "في رحاب القرآن" ويختص بأساليب تدوين القرآن الكريم، ومراحل التدوين التي مر بها المصحف الشريف حتى وصل إلى عصرنا الحالي. وكذلك برنامج "آية ومعنى"حيث يقترب هذا البرنامج عبر مجموعة من المتحدثين من حياة المسلم اليومية في علاقته مع الخالق والخلق، كما أنه  يقدم موضوعات مختلفة تدرس جوانب شخصية ومجتمعية في روح رمضانية ثرية.

ومن بين البرامج برنامج "نزاهة" الذي يهدف لبث وتعزيز ثقافة الحفاظ على ثروات الوطن بتعاقب الأجيال فيما يتعلق بحماية المال العام ومكافحة الفساد. وبرنامج "مع الناس"، وهو عبارة عن تطواف في عدد من البيئات العمانية مدعم بلقاءات من كل بيئة ويتم تقديم هذا العمل في قالب خفيف بين اللقاء ونشر المعرفة، ويشمل الأماكن العامة والأسواق القديمة والسواحل...وغيرها. أما "مكان وأثر"، فيغطي أماكن متعددة في السلطنة مع سرد حكايات من التراث العماني وأصالة الأنسان العماني والتاريخ الذي يفوح من جنبات الطرق والحارات والمعالم الحضارية في سرد تاريخي.

ومن بين برامج المسابقات، يأتي برنامج "الباب" يوميا بصورة تفاعلية للكبار في موسمه الثاني ويقدم على شكل مسابقة تهتم بنشر المعرفة والثقافة، ويستقبل البرنامج اتصالات المتسابقين للفوز بجوائز المسابقة على هيئة ثلاث مراحل يركز على كسب المعلومة، وأجواء التشويق في انتقال المتسابق في ثلاث مراحل. البرنامج من تقديم حسن الملا. وبرنامج مسابقات الأطفال "المصباح" في موسمه الثاني، والذي  يطرح المعلومة والترفيه معاً لفئة الأطفال بأسلوب علمي.

وتتضمَّن الدورة البرامجية خلال رمضان مجموعة من الأعمال الدرامية الخليجية والعربية كالمسلسل العربي "الطاووس" من بطولة النجم السوري جمال سليمان، إضافة إلى المسلسل الخليجي الكوميدي "يا ما كان.. وكان" ويتناول في حلقات متصلة منفصلة، قصصا مختلفة من المجتمع العربي والخليجي، بقالب كوميدي، والمسلسل البدوي "صقار" تدور أحداث هذا العمل في مضارب البادية بين قيمها وبنية مجتمعها وبيئتها، وسط أحداث درامية مشوَقة بين الحب والغدر والثأر، والذكاء والمكر، في مقابل الفروسية، والمسلسل من بطولة النجم رشيد عساف، ومسلسل "بيت الذل" الذي يناقش موضوعات اجتماعية وإنسانية والمشكلات الأسرية وتأثيرها على أفراد العائلة الواحدة في إطار اجتماعي شيق. والمسلسل الكارتوني "قنديل الحكايات" الذي تدور أحداثه في إطار درامي مشوق حول تاريخ العرب في مختلف العصور، ويسرد شخصيات عربية أثَرت في التاريخ والنهضة العربية وتأثر بها الغرب، ويركز على تنمية القيم العربية الأصيلة، كالصدق والكرم والوفاء والشجاعة والفطنة. إضافة إلى المسلسل الكارتوني "ماركو بولو" حيث يتحدث عن الرحالة "ماركو بولو" حول رحلاته ومغامراته في منطقة آسيا، وعودته إلى البندقية من الصين.

ولم تغفل الدورة البرامج الاهتمام بالجانب الصحي من خلال تخصيص برنامج "ترياق" من إعداد وتقديم الدكتور ماجد بن سالم البادي، إضافة إلى برنامج "عوافي" الذي يقدم وصفات لمختلف المأكولات بشكل يومي.

فضلا عن برامج أخرى مثل "من الأوبرا" وهو سهرة تليفزيونية رمضانية يومية تستضيف عدداً من الشخصيات في موضوعات مختلفة، وتستعرض الأحداث اليومية في شتى المجالات بما فيها متابعة مستجدات جائحة كورونا في السلطنة. وبرنامج "دربك خضر" وهو عبارة عن رحلة بسيارة تحمل طابعاً قديماً مرتبطاً بالذاكرة الفنية من إعداد وتقديم  سالم بن سلطان السعدي، وبرنامج "من يومك" الذي يتناول الحياة اليومية لمواطن في عدة مهن وحرف ووظائف منذ بداية يومه وحتى ختامها، ذلك بأسلوب محفز على العمل والإبداع والإنتاجية.

تعليق عبر الفيس بوك