"تنظيم الاتصالات" تناقش تقديم خدمات "الجيل الخامس" بقطاع النفط والغاز

مسقط - العمانية

نظَّمت هيئة تنظيم الاتصالات -وبالتعاون مع شركة "آريكسون"- أمس، وعبر الاتصال المرئي، حلقة عمل حول تطبيقات الجيل الخامس لقطاع النفط والغاز؛ بمشاركة الشركات المرخص لها بتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة بالسلطنة.

وشاركَ في الحلقة سعادة المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات، وعدد من المختصين من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالقطاع ومجالات البحث العلمي، إضافة لممثلي شركات قطاع النفط والغاز بالسلطنة. وهدفت الحلقة لاستعراض الحلول التقنية التي يوفرها الجيل الخامس، ودور التقنيات الحديثة في رفع كفاءة الإنتاج وخفض التكاليف وتحسين أداء مختلف العمليات التشغيلية. إلى جانب مُناقشة الفرص والتحديات المرتبطة بتطوير قطاع الاتصالات. وتطرقت الحلقة إلى التعريف بالثورة الصناعية الرابعة، وأهمية تطبيقات الجيل الخامس في تعزيز التطور التقني والتحول الرقمي لعمليات قطاع النفط والغاز، كما ناقشت تفاصيل حالات استخدام الجيل الخامس التي تخدم القطاع، إلى جانب التجارب والممارسات العالمية، والخطط والمشاريع التي تستهدف قطاع النفط والغاز المقدمة من قبل الشركات المرخص لها بتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة بالسلطنة.

وأفادَ مُبارك بن محمد الصوافي مدير أول بدائرة مراقبة الترددات والتفتيش بهيئة تنظيم الاتصالات، بأنَّ السلطنة من الدول السبّاقة في تخصيص الطيف الترددي المطلوب لتشغيل شبكات الجيل الخامس، إضافة لتوفير البيئة التنظيمية الملائمة لتقديمها، والتي تضمن استمرارية الاستثمار في قطاع الاتصالات بما يكفل تحقيق تطلعات المنتفعين. وأضاف أن الهيئة تسعى من خلال حلقات العمل إلى تبادل المعرفة وتسهيل التواصل بين مُقدمي الخدمات المُتنقلة والشركات المصنعة وأصحاب المصلحة في القطاعات المستهدفة؛ الأمر الذي يُسهم في ابتكار تطبيقات وحالات استخدام حديثة ونماذج أعمال تجارية جديدة تستفيد منها هذه القطاعات عند تنفيذ خططها المُتعلقة بالتحول الرقمي.

وشدَّد على أهمية هذه التطبيقات في تعزيز الاستثمار في قطاع الاتصالات بشكل عام، وتقنيات الجيل الخامس بشكل خاص، وأهمية التعاون المشترك بين قطاع الاتصالات والقطاعات الأخرى، إلى جانب تضافر الجهود بين الجهات ذات العلاقة لتذليل التحديات والصعوبات التي تواجهها كافة القطاعات.

وتأتي هذه الحلقة استكمالًا لحلقات العمل التي أعلنت عنها الهيئة في العام 2019م ضمن خارطة طريق الجيل الخامس في السلطنة؛ حيث نظمت الهيئة في العام الماضي حلقة عمل حول تطبيقات الجيل الخامس لقطاع النقل واللوجستيات، وتسعى الهيئة لتنظيم حلقة عمل أخرى تستهدف قطاعات عدة كالصحة والتعليم والصناعة والزراعة وغيرها من القطاعات الحيوية.

تعليق عبر الفيس بوك