تنازل الشركة عن 20% من حصتها مقابل 2.6 مليار دولار

جلالة السلطان يجيز تعديل الحصص في منطقة عمل بي. بي.

مسقط - الرؤية

أصدر صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق مرسوما ساميا رقم 29 /2021 بإجازة تنازل شركة بي بي إكسبلوريشن إبسيلون ليمتد عن 20% من حقوقها والتزاماتها في الاتفاقية النفطية المعدلة الموقعة بتاريخ 8 من نوفمبر 2016 م للمنطقة رقم 61 إلى شركة بي تي تي بي مينا ليمتد.

وبناء على المرسوم السامي تصبح الحصص النهائية لأطراف الاتفاقية على النحو الآتي:

- 40% شركة بي بي إكسبلوريشن إبسيلون ليمتد.

- 30% شركة مكارم جاس ديفلوبمنت ال السي.

- 20% شركة بي تي تي بي مينا ليمتد.

- 10% شركة بي سي عمان فينتشترز ليمتد.

ونصت المادة الثانية من المرسوم على أن ينشر في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ صدوره وهو 23 مارس الجاري.

وبدأت بي بي العمل في المنطقة 61 بناء على المرسوم السلطاني رقم 17 / 2007 بإجازة الاتفاقية النفطية بين حكومة سلطنة عمان وشركة النفط البريطانية "بي بي أموكو إكسبلوريشن إبسيلون ليمتد"، ثم صدر مرسوم سلطاني رقم 11 / 2014 بإجازة الاتفاقية النفطية المعدلة بين الحكومة وشركة النفط البريطانية "بي بي إكسبلوريشن إبسيلون ليمتد" للمنطقة، وصدر مرسوم سلطاني برقم 14 في عام 2017 بإجازة الاتفاقية النفطية المعدلة بين حكومة السلطنة وشركة بي بي إكسبلوريشن إبسيلون ليمتد وشركة مكارم جاس ديفلوبمنت ال إل سي للمنطقة رقم 61، وفي عام 2018 صدر مرسوم سلطاني بإجازة تنازل شركة مكارم جاس ديفلوبمنت ال ال سي عن 10% من حقوقها والتزاماتها في الاتفاقية إلى شركة بي سي عمان فينتشترز ليمتد.

وبموجب المرسوم المنشور اليوم في الجريدة الرسمية تتنازل شركة بي بي إكسبلوريشن إبسيلون ليمتد عن 20% من حقوقها والتزاماتها في الاتفاقية النفطية المعدلة الموقعة بتاريخ 8 من نوفمبر 2016 م للمنطقة رقم 61 إلى شركة بي تي تي بي مينا ليمتد.
ونشرت وسائل إعلام عالمية الشهر الماضي بعض التفاصيل عن صفقة التنازل التي لا تتم بدون الحصول على إجازة من صاحب الجلالة، وورد في التفاصيل أن الصفقة بقيمة 2.6 مليار دولار والمشتري هو شركة استكشاف وتنقيب تايلاندية تأسست عام 1985.

ويقع بلوك 61 في وسط عمان، ويغطي مساحة تبلغ 3950 كيلومترًا مربعًا وتبين الدراسات أنه يحتوي على أكبر مشروع لتطوير الغاز المحكم في الشرق الأوسط. كما أنه من المنتظر أن ينتج نحو 35% من إجمالي إنتاج الغاز في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك