شاهي أم شاخي؟

 

د. إبراهيم الفضلي

من أنواع خبايا النقود القديمة ما يُطلق عليه خبيئة نقود الادخار؛ وهي مجموعة النقود التي يتم إخفاؤها بهدف استثمارها وادخارها؛ أي من أجل تحقيق مزيد من الربح؛ فعلى سبيل المثال: عندما يحدث تضخم "زيادة" في أسعار السلع والخدمات، يلجأ الأثرياء إلى إخفاء ما لديهم من نقود مرتفعة القيمة، فإذا زال الكساد "الانكماش" الاقتصادي أقبلوا على استخدام ما ادَّخروه، وإن ظل الوضع دون تغيير يجنحون نحو صهر ما لديهم من قطع نقدية للاستفادة من جودة معدنها.

وكمثال على خبيئة الادخار: عُثر في العام 1990 و2003م على جرَّتين فخاريتين مدفونتين بداخل جدار أحد المنازل القديمة في حارتيْ المنزفة في ولاية إبراء وسعال في ولاية نزوى، تحتويان على مجموعة من النقود الفضية الصفوية من فئة 2 شاهي، والشاهي وحدة نقد من الفضة، وتنسب الكلمة إلى الشاه وهي كلمة فارسية تعني الملك، فيكون المعنى القطعة الملكية أو النقد الملكي.

قد كانت للصلات التجارية الوثيقة بين عُمان وإيران دور كبير في تداول نقود الدولة الصفوية التي حكمت في إيران، وإن كانت على نطاق محدود في الموانئ والأسواق العُمانية، فقد ورد ذكر تداول الشاهي في عُمان في الفترة ما بين القرن الحادي عشر والثالث عشر الهجريين/ السابع عشر والتاسع عشر الميلاديين، في بعض المصنفات الفقهية العُمانية ككتاب "فواكه البستان الهادي إلى طاعة الرحمن" للشيخ سالم بن خميس المحليوي (ق12هـ/18م)، وفي "تحفة الأعيان" للسالمي عند حديثه عن أواخر عهد الإمام اليعربي سيف بن سلطان بن مالك (1050-1091هـ/1640-1680م)؛ حيث عُرف الشاهي باسم الشاخ والشاخة والشاخية والشاخي.

تؤرخ النقود المكتشفة في المنزفة وسعال لفترة حكم الشاه الصفوي سليمان الأول (1077-1105هـ/1666-1694م)، وهي تتبع طرازاً واحداً اقتصر إصداره على دار سك حويزة، حيث جاءت نصوص الكتابات تحمل اسم دار الضرب (حويزة) وبعض سنوات الضرب كالأعوام الهجرية 1082، 1087، 1091؛ مع بعض العبارات كشهادة التوحيد "لا إله إلا الله"، والعبارات "علي ولي الله"، و"بنده شاه ولايت سليمان".

عبارة "علي ولي الله" تشير إلى الأساس الذي يقوم عليه الفكر الشيعي، لكون المذهب الشيعي هو المذهب الرسمي للدولة الصفوية. أما حويزة فهي مدينة توجد جنوب غرب إيران، ضمن إقليم خوزستان الاسم القديم لإقليم عربستان، وتقع على مدخل نهر كيرا بالقرب من الأهواز بين البصرة وخوزستان. وأما عبارة "بنده شاه ولايت سليمان" فهي عبارة فارسية ترجمتها أن الشاه سليمان هو حاكم ولاية حويزة.

تعليق عبر الفيس بوك