تحديات استقدام العمالة المنزلية وتشغيل خريجي "العلوم السياسية" على جدول الأعمال

"مكتب الشورى" يناقش "ضم مدة الخدمة العسكرية".. ويحيل "مديونية الشركات المملوكة للدولة" إلى مجلس الوزراء

 

مسقط- الرؤية

ناقش مكتب مجلس الشورى في اجتماعه صباح أمس العديد من الموضوعات الواردة على جدول أعماله، والتي كان من بينها الردود الوزارية الواردة للمكتب والمتضمنة العديد من الموضوعات المتعلقة ببعض الخدمات في البنية التحتية والخدمية في عدة محافظات بالسلطنة، وقرر المكتب إدراج الردود على جدول أعمال جلسة المجلس المقبلة.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري العاشر لدور الانعقاد السنوي الثاني (2020/ 2021) من الفترة التاسعة (2019 -2023) برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة نائبي الرئيس وأصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس. وأجاز مكتب المجلس طلب المناقشة المقدّم إلى معالي الدكتور وزير العمل بشأن تحديات استقدام العمالة المنزلية بالسلطنة والإجراءات المُتبعة في هذا الجانب سواء للمواطن أو مكاتب استقدام العاملات، وأهم التحديات والإشكالات الإدارية والمالية التي يتحملها المواطن، وما قامت به الوزارة من جهود بهذا الخصوص. وأجاز المكتب كذلك طلب المناقشة المقدم إلى معالي الدكتور وزير العمل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بشأن منح مكافأة نهاية الخدمة للمستفيدين الذين أكملوا خمس سنوات وأكثر رغم عدم ثبوت العجز لديهم.

وأجاز المكتب طلب المناقشة المقدم إلى معالي الدكتور وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، حول التحديات الداخلية والخارجية لإدارة موارد استثمارات العلف الحيواني وانعكاساتها على اقتصاديات الثروة الحيوانية بالسلطنة. وتضمن طلب المناقشة عدة محاور أهمها دور الوزارة من حيث السياسات والآليات والبرامج الخاصة بإدارة موارد العلف الحيواني، والتحديات الداخلية التي تواجه الوزارة في إدارة موارد العلف الحيواني وسبل معالجتها، وموجة الارتفاعات الأخيرة لأسعار العلف وانعكاساتها على قطاع الثروة الحيوانية بالسلطنة، وقرر المكتب إحالة هذه الطلبات إلى الجهات المعنية.

واستعرض مكتب المجلس السؤال الموجه إلى معالي الدكتور وزير العمل بشأن استيعاب مخرجات تخصص العلوم السياسية وقرر إحالته إلى الجهة المعنية.

وناقش الاجتماع الرغبة المبداة بشأن ضم مدة الخدمة العسكرية لصندوق التأمينات الاجتماعية ممن يعملون في القطاع الخاص، وقرر إحالتها إلى اللجنة المختصة للدراسة، والتي تضمنت مبررات تقديمها أهمها توفير ضمان حماية اجتماعية للفرد والأسرة والمجتمع في ظل نظام تأميني قائم على مبادئ العدالة والتكافل الاجتماعي ويتسم بالشمولية والديمومة.

وأجاز المكتب طلب الإحاطة المقدّم إلى معالي رئيس جهاز الاستثمار العُماني، بشأن مديونيّة الشركات المملوكة للدولة والمتضمن الاستفسار عن خطة السداد المرسومة لمديونية الشركات المملوكة للدولة، وقرر المكتب إحالته إلى مجلس الوزراء.

وأجاز الاجتماع طلب الإحاطة المقدم إلى معالي الدكتور وزير الإسكان والتخطيط العمراني، بشأن أعداد الأراضي التي وُزعت بمختلف استخداماتها في محافظة مسقط، وتضمن الطلب الاستفسار عن أعداد الأراضي التي وزعت بمختلف استخداماتها في محافظة مسقط من عام 2008 حتى 2020. وأجاز المكتب أيضا طلب الإحاطة المقدّم إلى معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم، بشأن أعداد المعلمين والمعلمات المتقدمين بطلبات النقل حيث تضمن الطلب الاستفسار عن أعداد المتقدمين بطلبات النقل حسب المحافظات والتخصصات، وقرر المكتب إحالتهما إلى مجلس الوزراء.

وأجاز المكتب خلال الاجتماع طلب الإحاطة المقدّم إلى معالي وزير المالية، حول الودائع المالية للمؤسسات الحكومية بالسلطنة والمتضمن الاستفسار عن الودائع المالية للمؤسسات الحكومية بالسلطنة في البنوك، والفوائد البنكية التي ترد إلى وزارة المالية من الودائع، وقرر إحالته إلى مجلس الوزراء.

تعليق عبر الفيس بوك