لضمان تعزيز التنويع الاقتصادي من القطاع اللوجستي وفق مرتكزات "عُمان 2040"

اتفاقية لإعداد دراسة لتوسعة ميناء صحار تعزيزا لقدراته التنافسية إقليميا ودوليا

صحار- الرؤية

وقَّع ميناء صحار والمنطقة الحرة، اتفاقية مع شركة موانئ هتشيسون العالمية لإعداد دراسة تفصيلية لتوسعة ميناء صحار وتعزيز قدراته التنافسية على المستوى الإقليمي والعالمي، عبر إضافة رصيف جديد لاستقبال سفن الحاويات العملاقة.

وتعكس الاتفاقية حرص الميناء على تنفيذ التطلعات نحو تعزيز مصادر الدخل من القطاع اللوجيستي وفقاً لمرتكزات وأهداف رؤية "عُمان 2040". وأشارت الاتفاقية إلى أنَّ الدراسة ستبدأ هذا العام وستشمل النواحي التجارية واللوجيستية والبيئية والاجتماعية والقيمة المحلية المضافة المتوقعة بما يتناسب مع التطورات الاقتصادية المتوقعة للقطاعات الاقتصادية الأخرى.

وستعمل هذه الدراسة على وضع خارطة طريق واضحة لتوسعة ميناء صحار والمنطقة الحرة مستقبلاً بما يُلبي احتياجات الاقتصاد المحلي والإقليمي المتنامي، إضافة إلى تعزيز تنافسية ميناء صحار في مناولة الحاويات والبضائع، إلى جانب توفير المزيد من فرص العمل.

ويشهد ميناء صحار نسبة إشغال متنامية ويستوجب بدء الجهود لزيادة الطاقة الاستيعابية لمواكبة النمو المستقبلي، وبالتالي فإنَّ إضافة أراضٍ جديدة ستسمح للميناء بدخول مستوى جديد من التنافسية من خلال توفير البنية الأساسية اللازمة لاستقطاب أهم خطوط الشحن الدولية، ونجاحه في ذلك سيعود بالفائدة المستدامة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي للسلطنة ككل ومحافظة شمال الباطنة على وجه التحديد.

وموانئ "هتشيسون صحار" مشروع مشترك بين موانئ هتشيسون وحكومة السلطنة وعدد من المستثمرين العمانيين والأجانب. وتعد موانئ هتشيسون صحار منشأة حديثة لمناولة الحاويات قادرة على استيعاب أحدث جيل من السفن الضخمة. وتقع في ميناء صحار، خارج مضيق هرمز في بحر عُمان، على بعد حوالي 200 كم من مسقط. وموانئ هتشيسون صحار عضو في موانئ هتشيسون، إدارة الموانئ والخدمات ذات الصلة في شركة سي كي هتشيسون هولدنجز ليميتد "سي كي هتشيسون".

وتتبع موانئ هتشيسون إدارة الموانئ والخدمات ذات الصلة في شركة سي كي هتشيسون هولدنجز ليميتد (سي كي هتشيسون). تعد شركة موانئ هتشيسون المستثمر والمطور والمشغل عالميًا في مجال الموانئ ولديها شبكة من عمليات الموانئ في 52 ميناءً تمتد عبر 26 دولة في جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والأمريكتين وأستراليا. وعلى مر السنين، توسعت أعمال موانئ هتشيسون لتشمل الأعمال اللوجيستية وأدوات النقل الأخرى ذات الصلة، بما في ذلك محطات السفن السياحية ومراكز التوزيع وخدمات السكك الحديدية ومرافق إصلاح السفن. وفي عام 2019، وصل عدد الحاويات التي تم مناولتها في موانئ هتشيسون حول العالم إلى 86.0 مليون حاوية نمطية.

تعليق عبر الفيس بوك