البلوشي: "مربط عبري" للخيول العربية يحرص على إنتاج سلالات أصيلة للمنافسة بالسباقات

...
...
...
...
...

 

عبري - ناصر العبري

قالَ المدرِّب سلطان بن محمد بن شهاب البلوشي: إنَّ مربط عبري للخيول العربية يمتلك عددا من أفراس الإنتاج، والتي تمثل ركيزة ينطلق منها لإنتاج خيول ذات سلالات طيبة يستطيع من خلالها تحقيق المراكز المتقدمة في السباقات.

وأضاف البلوشي -في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- أنَّ المربط يقوم سنويا باختيار فحول ذات سلالات ممتازة، سوء كانت محلية أو أجنبية؛ حيث أنتج مربط عبري خيولا حققت إنجازات متنوعة، ومن هذه الخيول: سلام عبري، الواعدة عبري، رمز عبري، تغرودة عبري، أنشودة عبري، مزن عبري.

ومربط عبري -المملوك للشيخ محمد بن شهاب البلوشي- يعد واحدًا من أكبر مرابط الخيل في السلطنة، وحقق العديد من الإنجازات المحلية والدولية، وشارك في العديد من المناسبات الدينية والوطنية، ويلتزم المربط في الوقت الراهن بالإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وحول سلالات الفحول الموجودة في المربط، أوضح البلوشي أن المربط يضم عددا من الفحول ذات السلالات الجيدة، ومتاحة لملاك الخيل في السلطنة. وقال البلوشي إن المربط يعتمد في المشاركة بسباقات الخيل (فلات ريس)، على الخيول التي ينتجها، كما يشتري من المزادات التي تقام خارج السلطنة لتعزيز فريق السباق، لافتا إلى أنَّ المربط شارك في العديد من السباقات، وحقق انتصارات داخل وخارج السلطنة؛ منها موسم 2017- 2018 من خلال المشاركة بالفرس "غزايل" في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي حصلت على المركز الأول مرتين على التوالي؛ حيث فازت ببطولة أبوظبي للمهرات 2017، وبطولة الإمارات للمهرات 2018. وتابع القول: "شاركنا هذا الموسم بالحصان "رأس الحد"، وحصلنا على المركز الثاني مرتين على التوالي، وعلى المستوى المحلي هناك مشاركات عديدة في سباقات السرعة، ففي نفس الموسم حصل الحصان "بدر" على 4 انتصارات، وكذلك الفرس غزايل والحصان "تواجد"، وفي مواسم اخرى حصل الحصان "مسيطر" والحصان "مخباط" والفرس الواعدة عبري والمهرة تغرودة عبري على المركز الاول. وأكد حرص المربط على أن يحمل أي إنتاج اسم "عبري".

وبيَّن أن المربط يواصل مشاركاته الخارجية من خلال المهر "رأس الحد"؛ وهو حصان عربي أصيل ذو 4 سنوات، ويتواجد حاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في سباقات السرعة، بإشراف المدرب العماني الدولي إبراهيم بن زاهر الحضرمي.

وعن سباقات القدرة والتحمل، قال البلوشي إنه ورغم صعوبة هذا النوع من السباقات، إلا أن المربط له مشاركات طيبة، حقق خلالها مراكز متقدمة. وأضاف: "يسعى المربط خلال هذه الأيام لإدراج اسمه لأول مرة في مسابقات قفز الحواجز". وتابع القول: "افتتحنا مدرسة مربط عبري للخيل العربية، لتدريب الأطفال من سن 5 سنوات إلى 15 سنة، حيث إن هذه هي الفئة المستهدفة حاليا، وقد تكون هناك فئة مستهدفة أخرى في قادم الوقت".

وبين البلوشي أن هذه الفئة من الممكن الاستفادة منها مستقبلا؛ حيث إن هذا الجيل مبشر وواعد ومن المؤمل أن تستفيد منه الولاية عامة والمربط خاصة.

وشدَّد البلوشي على التزام المربط بتوجيهات الاتحاد العماني للفروسية بشأن التقيد بتعليمات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا؛ من خلال تحقيق التباعد الجسدي ووضع الكمامات واستخدام المعقمات وارتداء الملابس المناسبة لممارسة هذه الرياضة، ومنها خوذة الحماية وواقي الصدر.

تعليق عبر الفيس بوك