بوابة ديم للخدمات الإلكترونية

فايزة الكلبانية

Faizaalkalbani1@gmail.com

مشاريع التحول الرقمي تتصدر حاليا أبرز أهداف وخطط مختلف المؤسسات محليا وعالميا، وذلك للوصول إلى العملاء بأسرع الخدمات، موفرة الجهد والوقت، لا سيما في ظل ما يمرُّ به العالم اليوم من تبعات أزمة انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، والذي أجبر كثيرا من المؤسسات لضمان استمرارية إنجاز أعمالها ومعاملاتها أنْ تتوسع في مشاريع التحول الرقمي لخدماتها.

ومن هذا المنطلق، استطاعت "ديم" تعزيز المنظومة الإلكترونية ، وبدأت مشاريع التحول الرقمي من خلال تحويل قراءة وتحصيل الفواتير التي كانت تحت إدارة شركات التحصيل من خلال تدشين "بوابة ديم للخدمات الإلكترونية"، والتي تتمثل في إطلاق حزمة متكاملة من الخدمات الإلكترونية الجديدة عبر تطبيق E-diam لتسهيل خدمة المشتركين بدون الحاجة للوصول إلى الصالات، لتكون بوابة الخدمات الالكترونية بمثابة فرع إلكتروني يمكن للمشتركين من خلالها إنجاز كافة الخدمات والمعاملات في صالات خدمات المشتركين والخدمات الأخرى.

الجميل أن البوابة، وبهذا التحول الرقمي، ستكون متاحة أمام الجميع لتلبية احتياجاتهم المختلفة من مقر تواجدهم دون الحاجة للذهاب إلى الصالات والانتظار؛ حيث تقدم عددا من الخدمات تشمل القراءة الذاتية للعدادات والحصول على الفواتير والدفع الإلكتروني للفواتير والإبلاغ عن التسربات عن طريق النظام العالمي لتحديد المواقع، إضافة لتقديم الطلبات للأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية، والتي تشمل طلب توصيلة جديدة (توصيلات مفردة) طلب توصيلة جديدة (توصيلات متعددة) وطلب فاتورة فورية واستبدال العداد وتغيير الملكية وطلب تغيير التعرفة وعملية إعادة توصيل المياه ونقل عداد المياه وطلب خطة الدفع وطلب فصل خدمة المياه - دائم وإخطار إخلاء مبنى والتسجيل بشهادة عدم الممانعة، إضافة لذلك يُمكن للمشتركين تقديم الشكاوى الخاصة بالخدمة والتي تشمل تقديم شكوى تسريب مياه وشكوى مركبة وقطع توصيل المياه ونوع عمل المقاول وفقد أو سرقة العداد وشكوى ارتفاع الفاتورة".

كما كان لمشاريع التحول الرقمي في "ديم" نقلة نوعية أخرى تواكب احتياجات العملاء بالجودة والسرعة تتمثل في تدشين تطبيق E-diam للهواتف الذكية؛ حيث تمكن أي عميل من أن يقوم بتحميل التطبيق عبر متاجر الهواتف الذكية آندرويد  وأبل، والعمل على الاستفادة من الخدمات الإلكترونية وإنجاز مختلف المعاملات من مكان تواجد العميل عبر التطبيق بالهاتف.

ومن هذا المنطلق، فإنَّ هذه التسهيلات من التحول الرقمي التي تقدمها ديم عبر بوابة الخدمات الإلكترونية من شأنها تحقيق رضا العملاء، والاستثمار الأمثل للتقنيات الحديثة، وتوفير الحلول البديلة التي ستسهم في توفير الجهد والوقت في إنجاز وتخليص معاملات المشتركين.