72.36 مليون ريال إيرادات الوزارة المتوقعة خلال العام الجاري

"الإسكان والتخطيط العمراني" تعتزم طرح مواقع استثمارية لتحصيل 5.37 مليون ريال إيرادات

الرؤية- أحمد الجهوري

تعتزم وزارة الإسكان والتخطيط العمراني طرح عدد من المواقع الاستثمارية عن طريق المزايدة خلال العام الجاري؛ حيث تسعى الوزارة إلى طرح محطتين خدميتين متكاملتين، إلى جانب 7 مواقع لمحطات خدمية متكاملة و7 مواقع لمحطات وقود، وذلك بنظام حق الانتفاع، فضلاً عن 205 قطع أراض للاستعمال السكني التجاري، وذلك في إطار جهود الوزارة لتعزيز ورفع كفاءة الإيرادات.

ومن المقرر أن تسبق عملية طرح تلك المواقع حملات تسويق وإعلان بهدف تشجيع الراغبين في المزايدة عليها، ومن المؤمل أن يبلغ إجمالي إيرادات تلك المواقع عند طرحها 5,375,760 ريالا عمانيا، وذلك على أساس القيمة السوقية لتلك المواقع.

وتقع المحطات الخدمية المتكاملة في ولاية بركاء على طريق الباطنة السريع بمساحة 3000 ألف متر مربع لكل موقع، بعائد مالي مقدر بـ300 ألف ريال عن رسوم التسجيل تم احتسابها على أساس 10 ريالات للمتر.

أما المواقع المخصصة لمحطات الوقود، فخصصت في كل من ولايات البريمي ومحضة وإبراء والمضيبي بعدد موقعين ولوى بعدد موقعين، تتراوح مساحتها فيما بين 3000 إلى 7000 متر مربع. وخصصت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني مواقع الاستثمار الصغيرة للتملك بنظام المزايدة من خلال طرح 205 قطع أراض للاستعمال السكني التجاري في محافظات الظاهرة والداخلية وشمال الباطنة بمساحة 750 مترا مربعا فما دون، ومن المتوقع طرح جميع تلك المواقع والأراضي خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وتعكف الوزارة على إعداد وتجهيز دراسة طرح مواقع استثمارية خلال عام 2022؛ بهدف الاستمرار في تعزيز رفع الإيرادات وإيجاد مواقع استثمارية بمختلف الاستعمالات.

وتسعى الوزارة إلى تحقيق الاستدامة المالية في إطار الخطط الرئيسية لتحفيز الاقتصاد؛ حيث تعمل الاستدامة المالية على الاستمرار في قيام الوزارة بتنفيذ خططها ومشاريعها المستقبلية، والمساهمة في تعزيز الإيرادات وتحسين كفاءة الإنفاق.

وتبلغ تقديرات ميزانية الإيرادات للوزارة لعام 2021 نحو 72,366,942 ريالا عمانيا، مقسمة على عدة موارد؛ من أبرزها: رسوم تسجيل التصرفات العقارية وشهادات الملكية بقيمة 49,648,141 ريالا عمانيا، وحوالي 11 مليون ريال من إيرادات بيع أراض حكومية، وتأجير أراض حكومية بقيمة 7,324,441 ريالا.

تعليق عبر الفيس بوك