لبنة أساسية داعمة لجهود توطين التكنولوجيا في السلطنة

الخطاب آل سعيد يرعى انطلاق منتدى عُمان للنانو تكنولوجي.. و7 أوراق عمل تستشرف المستقبل

الرؤية- مدرين المكتومية

يرعى صاحب السمو الدكتور الخطاب بن غالب آل سعيد يوم الخميس، انطلاق أعمال الدورة الأولى من منتدى عُمان للنانو تكنولوجي، تحت عنوان "تكنولوجيا النانو وتوطين صناعات المستقبل"، وذلك بمشاركة كوكبة من علماء تقنية النانو وخبراء الصناعات التكنولوجية.

وقال المكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية، الأمين العام للمنتدى، إن "الرؤية" لتعرف عن فخرها بتنظيم أول منتدى تخصصي في تقنيات النانو في السلطنة، ليكون لبنة أساسية داعمة لجهود توطين هذه التكنولوجيا في السلطنة، وحجر الزاوية فيما سيليه من منتديات ومؤتمرات تناقش ذات القضية. وأضاف أن نهج إعلام المبادرات الذي تتبناه جريدة الرؤية، دفع القائمين على إدارة المبادرات لطرح تقنية النانو للنقاش العام في منتدى نوعي، يستهدف المتخصصين في المقام الأول، لكنه يقدم حزمة معرفية معتبرة لكل مواطن، للاطلاع على أبرز ما توصلت إليه العلوم في شتى المجالات، وذلك من خلال ما تنشره جريدة الرؤية من تغطية صحفية تتوائم مع مختلف فئات المجتمع. وأعرب الطائي عن سعادته باستضافة المنتدى لخبراء أجلاء يتحدثون لأول مرة عبر منتدى وطني في السلطنة، آملا أن يجد المتخصصون من الأكاديميين والطلاب والمُصنعين ما يطمحون له من هذا المنتدى.

ويلقي بيان المنتدى سعادة الدكتور سيف بن عبد الله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار، فيما يلقي المهندس هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، الكلمة الرئيسية في المنتدى. ويناقش المحور الأول "تطبيقات النانو وأولويات المستقبل"، ويقدم الدكتور محمد العبري أستاذ مشارك بقسم هندسة النفط والكيمياء كلية الهندسة ومدير مركز أبحاث النانو بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل بعنوان "تقنيات النانو في مجال معالجة وتحلية المياه"، فيما يقدم البروفيسور أسامة أبو زيد من قسم الكيمياء بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل حول "تقنيات النانو في استخدام الطاقة الشمسية". وتحت عنوان "تقنيات النانو في التحليل الكيميائي" يقدم البروفيسور حيدر بن أحمد اللواتي الأستاذ الدكتور في الكيمياء والأكاديمي بقسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس، ورقة العمل الثالثة في هذا المحور. يلي ذلك عرض مرئي حول تقنية النانو بعنوان "التعريف بمجالات الاستخدام والنتائج المتوقعة لتطبيق تقنية النانو في أبحاث تحلية المياه"، تقدمه المهندسة بثينة الغافرية الباحثة في قسم النانو بجامعة السلطان قابوس.

ويعقب أوراق العمل جلسة نقاشية، يشارك فيها المهندس هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، والدكتور محمد العبري أستاذ مشارك بقسم هندسة النفط والكيمياء كلية الهندسة ومدير مركز أبحاث النانو بجامعة السلطان قابوس، والبروفيسور حيدر بن أحمد اللواتي الأستاذ الدكتور في الكيمياء والأكاديمي بقسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس، والدكتور أشرف بن طالب الهنائي مشرف تدريب بشركة تنمية نفط عمان، والدكتور حسن بن أحمد اللواتي طبيب اختصاصي صحة الطفل بوزارة الصحة، ومحمد بن خلفان العاصمي مدير قطاع التعليم والشباب والثقافة بمجلس الشورى.

يشار إلى أن أعمال المنتدى سيتم نقلها مباشرة عبر تطبيق "زووم" للاتصال المرئي، وحساب جريدة الرؤية على موقع "يوتيوب"، ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي لجريدة الرؤية.

تعليق عبر الفيس بوك