مسيرة النهضة المتجددة ترسخ مفهوم صون البيئة عبر "عمان 2040"

السلطنة تحتفل بيوم البيئة العماني تحت شعار "مجتمع متعاون لبيئة مستدامة"

مسقط - الرؤية

احتفلتْ السلطنة بيوم البيئة العُماني تأكيدا على مواصلة الجهود في المحافظة على البيئة وصون مواردها الطبيعية، وذلك تحت شعار "مجتمع متعاون لبيئة مستدامة"، تجسيدًا لأهمية التعاون المشترك في حماية البيئة والذود عنها من مختلف القطاعات الحكومية والقطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني والمواطنين والمقيمين.

ويأتي هذا اليوم -الذي يوافق الثامن من يناير كل عام- للتعبير عن الاهتمام الذي أولته السلطنة بالبيئة منذ بداية النهضة المباركة، واكتمال منظومة القوانين والتشريعات، حتى أصبح المجتمع العماني يعد المحافظة على البيئة من جل اهتماماته وأهدافه. ومنذ الإعلان عن الاحتفال بيوم البيئة العماني وفقًا لتوجيهات السلطان الرحل قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه- والسلطنة تستذكر في هذا اليوم ما تم إنجازه في المجال البيئي وما سيبني عليه في المستقبل.

وتسعى هيئة البيئة ومن خلال رؤية "عمان 2040" إلى مواصلة الجهود في حماية البيئة العمانية، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في صون الموارد الطبيعية، لضمان التوازن بين البعد البيئي والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية في كافة مستويات التخطيط التنموي، والتأكيد على المحاور التي شملتها الرؤية.

وتزامنًا مع هذا الاحتفال، أكد سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة -في تصريح صحفي- أنَّ احتفالَ السلطنة في الثامن من يناير من كل عام بيوم البيئة العماني، يعكس مدى الاهتمام والمكانة التي تحظى بها البيئة العمانية في هذا الوطن. وقال إن يوم البيئة العماني محطة مهمة للاحتفاء بتلك الجهود الطيبة التي تبذلها المؤسسات العامة والخاصة ومختلف أفراد المجتمع العماني للحفاظ على سلامة النظم البيئية وحمايتها من المهددات. وأضاف أنَّ هذا النهج الذي أرساه المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه- منذ بداية السبعين من القرن الماضي، جعل من عمان نموذجا يُحتذى في خدمة قضايا البيئة وتحقيق التوازن بين متطلبات التنمية الشاملة وحماية المحيط الحيوي وصون الموارد الطبيعية.

وتابع سعادته أن النهضة المتجددة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- تُرسخ مفهوم الحفاظ على البيئة، حيث تعد محورا أساسيا من بين 4 محاور ترتكز عليها رؤية "عمان 2040"، التي اعتمدها جلالته ليتم وضعها محل التنفيذ في الأول من يناير من هذا العام؛ لتقود الخطط التنموية الشاملة نحو تحقيق طموحات عمان قيادة وشعبا، بما فيها من حماية البيئة العمانية ونظمها الإيكولوجية وتنوعها الأحيائي، بجانب خطط التنمية ومتطلبات المراحل المقبلة. وأوضح سعادته أن هيئة البيئة ستعمل على مواصلة الجهود جنباً الى جنب مع كافة المؤسسات والأفراد من أبناء المجتمع العماني والمهتمين بالشأن البيئي لتحقيق البرامج والمبادرات والمشاريع المختلفة سعيا لبلوغ أهداف الرؤية الوطنية "عمان 2040".

وأكد سعادته أن مسيرة العمل البيئي ماضية قدما ومستمرة للحفاظ على المكونات البيئية العمانية الفريدة، من أجل بيئة عمانية نظيفة مستدامة لنا وللأجيال القادمة. ورفع سعادته بهذه المناسبة -باسمه وباسم كافة موظفي هيئة البيئة والمهتمين بالشأن البيئي- أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- الراعي الأول للمسيرة البيئية في هذا الوطن العزيز، ولكافة أبناء هذا الوطن وحماة مفرداته الطبيعية ومكوناته البيئية الفريدة.

وتزامنا مع الاحتفال بيوم البيئة العماني، تعتزم هيئة البيئة تنفيذ مجموعة من البرامج للاحتفال بهذا اليوم، من بينها مشاركة مجموعة من الفرق المتطوعة في المجال البيئي في حفل يوم البيئة، والاحتفاء بما أنجزوه خلال الفترة الماضية. ويشمل البرنامج مجموعة من الفعاليات الميدانية من بينها حملة تطوعية للتوعية بأضرار الأكياس البلاستيكية في مختلف محافظات السلطنة، وحملات تنظيف بمشاركة مجتمعية في مختلف المحافظات.

تعليق عبر الفيس بوك