رغم الأزمات.. حزم استثمارية ومشاريع اقتصادية عززت مسيرة التنمية في 2020

الرؤية - أحمد الجهوري

بقدر ما كان عاما حافلا بجُملة أزمات مُتشابكة داخليا وعالميا، تودِّع عُمان 2020 بحزم استثمارية ومشاريع اقتصادية وشراكات ثنائية، واتفاقيات واعدة تعزز مسيرة التنمية المستدامة في البلاد.

الحدث الأبرز في هذا العام، كان إعلان أضخم استحواذ في القطاع المصرفي العُماني، بإتمام بنك عُمان العربي استحواذه على بنك العز الإسلامي، ليُصبِح بنك العز الإسلامي شركة تابعة مملوكة بالكامل للبنك، وتحويل أصول حقوق والتزامات "اليسر" نافذة الصيرفة الإسلامية التابعة لبنك عمان العربي إلى بنك العز الإسلامي.

وفي أبريل، كانت شركة سباسك عمان تحتفل بتصدير أولى المنتجات من مصنعها في الدقم؛ مما مثل علامة فارقة لهذا المشروع الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويستخدم حمض السباسك المصنوع من زيت الخروع في تصنيع مجموعة من السلع عالية القيمة مثل مواد التشحيم، والمستحضرات الصيدلانية، وكريمات الحماية من الشمس.

كما وقَّعت "مدائن" اتفاقية إدارة وتشغيل خدمات الساحة الجمركية في المنطقة الحرة بولاية المزيونة، مع شركة المدينة للخدمات اللوجستية، لرفع كفاءة عمليات المناولة وإدارة الشحن والتفريغ للحاويات والشاحنات بالميناء البري.

فيما أعلنت المنطقة الحرة عن دعوة الشركات للتنافس على تطوير أكبر مشروع ذكي بمحافظة ظفار، والذي يمثل مدينة سكنية تستوعب 100 ألف نسمة بمصادر طاقة نظيفة تشمل بنية أساسية لاستخدام المركبات الكهربائية كمواصلات عامة وإدارة متكاملة للنفايات.

العام 2020 شهد كذلك على البدء في التمهيد للأعمال الإنشائية بمشروع مجمع الصناعات الحديدية بالمنطقة الحرة صلالة، والذي سيتم تصدير 65% من إنتاجه إلى الأسواق الإقليمية، وبلغت قيمة الاستثمار 500 مليون دولار، وسعة الإنتاج 85 ألف طن سنويًّا.

كما تم البدء في الأعمال الإنشائية لمشروع مدينة صلالة العالمية للمعارض بالمنطقة الحرة، والتي ستعمل على توطين استثمارات تجارة الجملة وستوفر 1500 فرصة عمل.

وضمن جهود تعميق مسارات الشراكة بين القطاعين، وقَّعت وزارة الزراعة والثروة السمكية مع شركة الصاروج للإنشاءات، اتفاقية تنفيذ مشروع تطوير ميناء الصيد البحري بولاية دبا، بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 40 مليون ريال، كأحد المشاريع التنموية التي شملتها التوجيهات السامية للمقام السامي أيده الله.

 وفي شهر يوليو، أعلنت شركة محاجر الدقم عن إنجاز 5 دراسات فنية متكاملة لتعزيز القيمة المضافة للمعادن المتوفرة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة الدقم.

بينما تم -وضمن الخطوات التجهيزية لمشروع القمر الصناعي الأول في السلطنة- التوقيع على اتفاقية مع شركة (space bridge) الكندية لتوريد أنظمة النطاق والحزمة العريضة عالية السرعة والكفاءة للمشروع.

وأضافت مدينة خزائن الاقتصادية إسهاما تنمويا جديدا، بإعلانها تدشين مشروع مصنع لإعادة تدوير زيوت الطعام المستخدمة وتحويلها إلى وقود حيوي، كأحد المشاريع المبتكرة بشراكة مع إحدى بيوت الخبرة العالمية.

كما شهد العام 2020 استحواذ شركة "عمران" التابعة لجهاز الاستثمار العماني على نسبة 70% من مشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس لتصل نسبتها في المشروع إلى 100%.

وفي شهر أغسطس، طرحت شركة محاجر الدقم -المملوكة بأغلبيتها لحكومة السلطنة- 5 فرص استثمارية في مشاريع التعدين ذات القيمة المضافة بقيمة 122.3 مليون ريال، وتم إنجاز أول رصيف حكومي متكامل بالموانئ العمانية بميناء الدقم وبطول 980م.

وفي شهر سبتمبر، أعلنت شركة “إيكيا” السويدية افتتاح فرع جديد لها في مسقط نهاية العام المقبل أو بداية العام 2022.

فيما وقعتْ شركة "أساس" اتفاقية انتفاع لتطوير الجزء المخصص للنشاط البلدي في شاطئ بصة بولاية خصب، وتضمَّنت الاتفاقية تطوير مساحة 52 الف متر مربع تشمل إنشاء مرافق سياحية وحديقة عامة لخدمة المجتمع المحلي بمكونات وتصاميم عصرية تخدم الزوار.

وكان شهر أكتوبر شاهدا على عدد من المشاريع التنموية الأخرى؛ حيث أعلنت شركة بيئة انتهاء دراسة جدوى بشأن خيارات تحويل النفايات إلى طاقة بهدف توليد بخار عالي الضغط لعمليات الاستخراج المعزز للنفط. وتوقيع اتفاقيات تمويل وإنشاء مشروع مستشفى متخصص للنساء والأطفال باستثمار من صندوق أمان للرعاية الصحية -أول صندوق يختص بالاستثمارات في قطاع الرعاية الصحية بالسلطنة.

وفي نوفمبر، أعلنت شركة ريسوت للأسمنت وضع حجر الأساس لمصنعها الجديد "وحدة الطحن" في الدقم بتكلفة 30 مليون دولار. بينما وقعت المنطقة الحرة في صلالة اتفاقية حق انتفاع لإنشاء مشروع مطاحن للدقيق ومصانع للأعلاف الحيوانية والسمكية، بقيمة استثمار للمرحلة الأولى 48 مليون دولار أمريكي، ويتوقع البدء في عمليات الإنشاء العام 2021.

وقبل أن يسدل العام ستاره، احتفلت شركة مزون للألبان بتدشين مرافقها المتكاملة بولاية السنينة بمحافظة البريمي، وتعتبر الشركة أكبر مشروع متكامل للألبان في السلطنة، وهي أول شركة عمانية بنسبة 100% حيث تقدم 80 منتج بمختلف الأحجام والأنواع من الألبان والعصائر. كما تم التوقيع على اتفاقية حق تطوير وتشغيل ميناء الصيد البحري متعدد الاغراض بالدقم، والذي سيعمل على التطوير والتشغيل تحالف من شركات عمانية وعالمية تقوده (FDO) إحدى شركات جهاز الاستثمار العماني بجانب شركة "لورينت كيرومان" التي تدير أحد أهم موانئ الصيد في أوروبا.

تعليق عبر الفيس بوك