"المدن الذكية" تستعرض التجارب العالمية والعربية

مسقط - الرؤية

نظَّمت منصة المدن الذكية التابعة للبرنامج البحثي الإستراتيجي للمدن الذكية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مساء أمس الثلاثاء، محاضرة بعنوان "مدن ذكية في الخليج العربي.. تجارب عالمية وعربية"، وذلك عبر أحد برامج الاتصال المرئي.

وقدَّم المحاضرةَ مُحمَّد أحمد خبير مدن ذكية ومدير سابق في مشروع مدينة مشيرب الذكية بدولة قطر؛ حيث تحدَّث عن موضوع المدن الذكية في منطقة الخليج، متطرقا إلى معايير المدن الذكية مثل الترابط المجتمعي ورأس المال البشري والاقتصاد والحوكمة والبيئة والتخطيط العمراني والتقنية. وأشار المحاضر إلى تجارب عالمية ونماذج لمدن ذكية في عدة دول مثل مدينة برشلونة ونيويورك والدوحة ودبي وأمستردام...وغيرها.

وشهدتْ المُحاضرة استعراض تجربة "مشيرب قلب الدوحة"، والتي تعد أول مشروع مستدام لإعادة إحياء وسط مدينة مشيرب قلب الدوحة، حيث يتبنى المشروع أحدث وسائل الاتصال وتكنولوجيا المدن الذكية. واستناداً إلى اللغة المعمارية المحلية، يعد مشروع مدينة مشيرب مشروعاً حيوياً متعدد الاستخدامات يعتمد معايير التنمية المستدامة، ويوفر مرافق حيوية لسكانه وزواره، وغيرها من الخدمات والمميزات.

وتناولت المحاضرة الحديث عن التحديات ومستقبل المدن الذكية في الخليج، إضافة إلى التطرق لكيفية بناء المدن الذكية وفق أسس علمية صحيحة. وفي نهاية الجلسة النقاشية تم فتح الباب للأسئلة والمناقشات التي أثرت الجلسة وأضافت معلومات قيمة ومختلفة للموضوع.

وأقيمت المحاضرة ضمن فعاليات المبادرة الجديدة للمنصة عبر عقد سلسلة من اللقاءات الافتراضية الشهرية يستضاف من خلالها مجموعة من الشخصيات التي عملت عن قرب في مشاريع المدن الذكية حول العالم والمهتمة بهذا المجال؛ بهدف التعريف بالمدن الذكية حول العالم، والتأكيد على التوجه العالمي في تبني مشاريع المدن الذكية، وإبراز أمثلة حقيقية للمدن الذكية على أرض الواقع عربيا وعالميا، وتسليط الضوء على إستراتيجية السلطنة في الاهتمام بالمدن الذكية ضمن رؤية "عُمان 2040".

تعليق عبر الفيس بوك