استحداث آلية الدفع الخاصة برسوم إلغاء "بلاغ ترك العمل"

مسقط- الرؤية

استحدثت وزارة العمل آلية الدفع الخاصة برسوم إلغاء بلاغ ترك العمل لتصبح من خلال منظومة التراخيص؛ حيث سيتم تحصيل الرسوم في حالة كان بلاغ ترك العمل مسجلاً إلكترونياً أو مسجلاً في النظام الموحد، لكنه منقول للنظام الإلكتروني من خلال تسجيل طلب إلغاء لبلاغ ترك العمل من الموقع الإلكتروني للوزارة بواسطة صاحب العمل.

وقالت الوزارة- في إفادة صحفية- إنه بعد موافقة الموظف والمدير على طلب الإلغاء، تتحول حالة الطلب بانتظار الدفع، ويتم احتساب الإيصال بطريقتين؛ الأولى: فى حالة كان تصريح العمل منتهيًا؛ حيث يتم إنشاء إيصال في منظومة التراخيص يحتوي على الرسوم والغرامات الخاصة بانتهاء تصريح العمل من تاريخ تسجيل بلاغ ترك العمل وحتى تاريخ اعتماد الإدارى المختص لطلب الإلغاء، إضافة إلى رسوم إلغاء البلاغ المقدرة بـ100 ريال. أما الطريقة الثانية فتكون في حالة كان تصريح العمل ساريًا؛ حيث يتم إنشاء إيصال في منظومة التراخيص يحتوي على رسوم إلغاء البلاغ (100 ريال) فقط. وبعد أن يدفع صاحب العمل الإيصال تتحول حالة الطلب إلى متعمد وتتغير حالة العامل إلى نشط (على رأس العمل).

وفي حالة كان بلاغ ترك العمل مسجلا في النظام الموحد ولم يتم نقله للنظام الإلكتروني يتوجه صاحب العمل إلى مكتب العمل التابع له ويقدم طلب إلغاء بلاغ ترك عمل بالآلية المتبعة سابقاً، ويمكن للمدير المختص مخاطبة دائرة الأنظمة وتطبيقات الإنترنت لإنشاء طلبات تغيير حالة تصاريح العمل والتي سوف تحتوي على الرسوم والغرامات الخاصة بانتهاء تصريح العمل من تاريخ اعتماد بلاغ ترك العمل في النظام الموحد وحتى تاريخ إنشاء الطلب، إضافة إلى رسوم إلغاء البلاغ (100 ريال). ومن ثم سيتم الإخطار بأن على صاحب العمل طلب الإيصال من الموقع الإلكتروني للوزارة، أما عملية الإحتساب ستكون حسب الطريقتين المذكورة سابقا، وبعد الدفع سوف تتغير حالة العامل إلى على رأس العمل. أما فى حالة قيام صاحب العمل بدفع رسوم الإلغاء سابقا (وتم التحصيل من النظام الموحد) لكن لم يتم اكتمال الإلغاء لأى سبب كان، فإنه يتوجب عليه مرة أخرى دفع الإيصال الجديد الذي يتم إنشاؤه واسترداد المبلغ المدفوع سابقًا.

ويمكن لصاحب العمل استعراض الطلبات واجبة الدفع من خلال القائمة العليا؛ إما من خلال "مهامي" أو "قائمة طلبات تصاريح العمل"، مع ضرورة التأكد من اختيار المستخدم "المنشأة" الصحيحة.

تعليق عبر الفيس بوك