"العز الإسلامي" ينظم ملتقى حول "الصيرفة الإسلامية".. الأربعاء

مسقط - الرؤية

ينظم بنك العز الإسلامي، الأربعاء المقبل،  ملتقى "دور الصيرفة الإسلامية التنموي بين عهدين متجددين"، بفندق شيرتون عمان،  تحت رعاية سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني.

ويعد هذا الملتقى الأول من نوعه الذي يتم تنظيمه خلال هذا العام والذي يسلط الضوء على قطاع الصيرفة الإسلامية .

ويهدف الملتقى إلى إبراز الدور الفاعل للصيرفة الإسلامية في دعم الإقتصاد الوطني ومساهمته في جذب مشاريع نوعية توسع من الطموحات التنموية، كما يضيئ الملتقى الأطر الرقابية المتينة التي حققت الغايات المرسومة لها في هيكلة أطر الحوكمة المؤسسية، ومن جانب آخر يشرق الملتقى على  دور الهيئة العليا للرقابة الشرعية بالبنك المركزي ولجان الرقابة الشرعية للبنوك في النهوض بالتجربة العمانية لقطاع الصيرفة الإسلامية، علاوة على الأدوار التثقيفية والتوعوية عن الاقتصاد الإسلامي.

ويشارك في هذا الملتقى نخبة من المتحدثين الرئيسيين وعدد من الرؤساء التنفيذيين من قطاع المصارف الإسلامية بالسلطنة بالإضافة إلى عدد من أعضاء هيئات الرقابة الشرعية بالبنوك والنوافذ الإسلامية، ومن المتوقع أن يكون الملتقى نقطة لقاء لتبادل المعلومات حول أفضل الممارسات والوقوف على الفرص والتحديات التي تواجه قطاع الصيرفة الإسلامية خلال الفترة القادمة ، علاوة على ذلك سيتم بث الملتقى بشكل مباشر عبر قنوات بنك العز الإسلامي.

وتعتبر الصيرفة الإسلامية أحد الركائز الأساسية لدعم الاقتصاد الوطني حيث  تشير البيانات إلى ارتفاع إجمالي رصيد التمويل الممنوح من قِبل الوحدات التي تمارس هذا النشاط إلى حوالي 4.2 مليار ريال عُماني في نهاية سبتمبر 2020م و بنمو بلغ 6.7%. كما سجلت الودائع لدى البنوك والنوافذ الإسلامية زيادة بنسبة 7.7% لتبلغ حوالي 3.7 مليار ريال عُماني في نهاية سبتمبر 2020م. أما إجمالي الأصول للبنوك والنوافذ الإسلامية مجتمعةً، فقد بلغ حوالي 5 مليار ريال عُماني أي ما نسبته 14% من إجمالي أصول القطاع المصرفي في السلطنة، وذلك مع نهاية سبتمبر 2020م.

تعليق عبر الفيس بوك