تحضيرات لإعداد إستراتيجية الابتكار في الأغذية والمشروبات

مسقط - الرؤية

نظَّم مركزُ الابتكار الصناعي، وبالتعاون مع شركة الابتكار الإستراتيجي بالمملكة المتحدة -الذراع الاستراتيجي للمركز- حلقة العمل التحضيرية الأولى لإعداد إستراتيجية الابتكار في قطاع الأغذية والمشروبات، والتي يسعى من خلالها المركز إلى فهم التوجهات المجتمعية في السلطنة؛ بما في ذلك التحولات الديموغرافية والسوقية للأجيال؛ الأمر الذي يترتب عليه تطوير الرؤى ووضع السياسات والتوجهات المستقبلية لقطاع الأغذية والمشروبات في السلطنة.

ويركِّز مركز الابتكار الصناعي على قطاع الأغذية والمشروبات لوجود فرص هائلة لنمو هذا القطاع بالسلطنة، خاصة فيما لو أضيف إليه عنصر الابتكار، والذي من شأنه أن يُساعد على تطوير صناعة الأغذية والمشروبات بالسلطنة، وتعزيز الصادرات، وتقليل اعتماد الدولة على الواردات الغذائية؛ إذ تحتل السلطنة المرتبة الثانية عربيًّا في مؤشر الأمن الغذائي، وتقدر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) واردات السلطنة من المواد الغذائية في العام 2020 بأنها تصل إلى 4.8 مليار دولار أمريكي بزيادة 2.1 مليار دولار أمريكي في العام 2010، ويسعى المركز إلى تطوير هذا النوع من الصناعات الغذائية المهمة؛ وذلك من خلال الاستفادة من إمكانيات السلطنة، ومما هو متوفر من مواد خام لتعزز هذا النوع من الصناعات، مما يقود إلى إنتاج منتجات ذات قيمة مضافة مناسبة للتسويق والاستهلاك في مختلف الأسواق العالمية.

شارك في الحلقة عددٌ من المؤسسات الحكومية والخاصة العاملة في قطاع الأغذية والمشروبات؛ مثل: وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه؛ كونها إحدى الجهات المُشرّعة لهذا القطاع في السلطنة، كما شارك في الحلقة أيضاً شركة مزون للألبان، ومنصة ماركيت إكس، ومنصة تيسير لتسويق المنتجات العمانية، ومزرعة يوزو للزراعة العضوية.

تعليق عبر الفيس بوك