سالم الكلباني يرصد العلاقة بين "النخلة والحرفي العماني" في إصدار مميز

مسقط - الرؤية

صَدَر لرائد الأعمال الحرفي سالم بن حميد بن سليمان الكلباني، كتابٌ بعنوان "النخلة والحرفي العماني"، والذي يضمُّ مجموعة من المفاهيم ذات الصلة بالصناعات الحرفية، وحسب مُسمياتها المتداولة في اللغة المحلية، والمتعارف عليها في الحياة العامة للناس، لاسيما القرى الزراعية بالمحافظات.

والكلباني من المهتمين بالعمل في مجال الصناعات الحرفية، وله العديد من الأعمال الحرفية التي يعمل على تصنيعها، مُستخدما الأدوات الحرفية الطبيعية المتاحة في المزارع والبيئة المحيطة به. ويتطرَّق الكتاب إلى التعريف بالصناعات الحرفية القائمة على جزء من أجزاء النخلة؛ منها: "الجذع، الليف، الكربة أو القدف، السعفيات بالخوص (الزور) والجريد"، إلى جانب الحديث حول الصناعات الحرفية التي تعتمد على مخلفات أجزاء من النخلة مثل صناعة الخوصيات؛ ومنها: صناعة القفران بمختلف أنواعها وأحجامها، صناعة السماط، صناعة السمة الفراش، صناعة سمة الخباط، صناعة المخرافة والمزود، صناعة القفة، صناعة الميزان ذو الكفتين، صناعة الثوج، صناعة المبرد، صناعة المشب والمشبه أو الملهب والملهبة، صناعة الجراب أو الخصف، صناعة الضميدة أو الخصفة، والعرجون وتسمى محليا بالعسقة، والعسو والمكنسة أو المجمعة، وصناعة الكتاة أو الكفيلة، هذا إلى جانب إبراز عدد من الشخصيات الحرفية العاملة في هذه المهنة على مدى أعوام مديدة.

وتتخلل الكتاب مجموعه من الصور التي قام بتصويرها الكاتب للأعمال التي أنتجها بنفسه، إلى جانب الحرفيين المشاركين بالكتاب، وبعض المرافق السياحية بولاية عبري وضواحيها.

وقال مؤلف الكتاب: عملي اليوم في مجال الصناعات الحرفية والسعفيات من منطلق الهواية والمهارة، ولكن إلى جانب ذلك فأنا أعشق التصوير التلفزيوني والضوئي والقراءة والكتابة لكثير من المواضيع السياحية والتراثية والاجتماعية. وأضاف أنه لا يحمل شهادة دراسية، لكنه يحمل طموحات ورغبات وهوايات مختلفة، كما عكف على تأليف كتيب سياحي عن بلدة مقنيات بولاية عبري قبل هذا الإصدار، علاوة على إعداد مطويات وبرامج ورسائل إرشادية وتوعية حول بلدة النجيد بولاية عبري محل إقامته. وأوضح الكلباني أن الفضل في إخراج هذه الأعمال يعود للفترة التي عمل خلالها في القطاع الإعلامي، العسكري والحكومي والخاص؛ حيث يملك رصيدا كبيرا من الأفلام الوثائقية والبرامج المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك