"استديو الرؤية" يسلط الضوء على "دور الممرضين في دعم مرضى السكري"

 

الرؤية- مريم البادية

ناقش برنامج "استوديو الرؤية"، في حلقته أمس، "دور الممرضين في دعم مرضى السكري"؛ وذلك بمشاركة السيدة الدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية مديرة المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء، رئيسة الجمعية العمانية لمرض السكري، وموزة بنت حمد العلوية ممرضة بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء.

وتناولت الحلقة عِدَّة محاور؛ أبرزها: جهود جمعية السكري في التوعية بمرض السكري، ودلالات الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري الذي يحمل هذا العام شعار "الممرضون يصنعون الفارق"، علاوة على استعراض أفضل طرق العلاج والوقاية من السكري، مع تسليط الضوء على دور المُمرضات في عيادات السكري.

وقالت الدكتورة نور البوسعيدية إنَّ أحد أسباب انتشار مرض السكري يتمثل في نمط الحياة غير الصحي، كتناول المأكولات غير الصحية، وعدم ممارسة النشاط البدني، والعامل الوراثي، وكذلك القلق والتوتر. وهذا المرض له مضاعفات كثيرة، منها السكتة الدماغية وأمراض القلب، واعتلال الشبكية والفشل الكلوي. وأضافت أن هذا المرض يصيب كل الأعمار، وله علاقة مباشرة بزيادة الوزن؛ حيث إن 90% من مصابي النوع الثاني من السكري يعانون من زيادة في الوزن، وأن المصابين بالسكري بسبب وزنهم الزائد يعانون من تحدي إنقاص الوزن. وقالت: "لا ننصحهم باتباع حمية غذائية "دايت"، لكن يجب عليهم التقيد بنمط الحياة الصحي البعيد عن الإفراط والتفريط، كما أن علاج مصاب السكري مكلف، وتكلفته ليست في الأدوية، بل مضاعفات المرض".

وأوضحت البوسعيدية أن الجمعية العمانية لمرضى السكري تركز على المرضى وذويهم من خلال الملتقيات والمناسبات، حيث تقام فحوصات مجانية للكشف عن هذا المرض. كما إنَّ للجمعية جهود لرفع مستوى الثقافة للطاقم الطبي للتعامل مع هذا المجتمع. كما تبنت الجمعية فكرة "العيادة المتنقلة" وأطلقتها في عام 2017.

وتابعت البوسعيدية قولها إن من أبرز الملاحظات على مصابي السكري خلال هذه الأزمة زيادة في الوزن لدى بعضهم، بسبب وجود حالة من التوتر لديهم، لذا لاحظنا الكثير منهم واجه تأثيرات سلبية في مقدرته على التحكم بمستوى السكري في الدم.

من جهتها، قالت موزة العلوية إن التحكم بمستوى السكري أمر يسير ويمكن القيام به، لكن يعتمد على مدى إرادة المريض للمداومة على تناول الأدوية بانتظام، وممارسة الرياضة، والتحكم في غذائه، وأيضاً الابتعاد عن الضغوط النفسية. وأضافت أن الأطعمة تؤدي دورا كبيرا في ارتفاع وانخفاض مستوى السكري في الدم، وأن قلة الحركة تساهم بشكل كبيرفي ارتفاعه وعدم المقدرة على التحكم فيه. وتنصح العلوية جميع المصابين بضرورة الالتزام الدوري بعمل فحوصات الكلى، والكبد، والكوليسترول، وشبكية العين، علاوة على فحص قدم السكري. وحول طريقة الفحص، قالت إنه يتم إعطاء المريض موعداً مسبقاً لإجراء الفحص، وعليه أن يحضر إلى المركز الصحي صائما، وبعد الفحوصات يذهب المريض إلى أخصائية التغذية والتثقيف السكري. وتختتم العلوية قولها بأن شعار الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري هذا العام بعنوان "ممرضو السكري يصنعون الفارق" يمنح جميع العاملين مشاعر الفخر والامتنان، لأنه يجسد الدور الكبير الذي يقوم به الممرضون تجاه المصابين بالمرض.

تعليق عبر الفيس بوك