اتفاقية لتأسيس "مركز الامتياز لتقنيات الاتصالات المتقدمة وإنترنت الأشياء"

مسقط - الرؤية

وقَّعتْ وزارة المالية اتفاقية تأسيس "مركز الامتياز لتقنيات الاتصالات المتقدمة وإنترنت الأشياء"، الذي يُعنى بتطبيقات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء؛ وذلك بالشراكة مع شركة إريكسون السويدية الرائدة في مجال توفير أنظمة توصيل البيانات والاتصال عن بُعد.

ووقعت وزارة المالية برنامج تعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والشركة العُمانية للاتصالات "عمانتل" بشأن تأسيس مركز الامتياز، علاوة على توقيع برنامج تعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تنفيذ دراسة إستراتيجية. ووقع الاتفاقية من جانب وزارة المالية الدكتور ظافر بن عوض الشنفري، في حين وقع الاتفاقية عن الجهات المعنية كلٌّ من سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار، وسعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، والمهندس بهاء بن محمد اللواتي نائب الرئيس التنفيذي لوحدة المشتركين  التجاريين في  الشركة العُمانية للاتصالات "عمانتل"، والدكتور عبدالله بن درويش البلوشي رئيس إريكسون عمان.

ويعدُّ مركز الإمتياز لتقنيات الاتصالات المتقدمة وإنترنت الأشياء أحد المشاريع المنبثقة من برنامج توازن (الأوفست)، أحد الأدوات الاقتصادية المطبقة في أكثر من 100 دولة حول العالم بهدف تنويع اقتصاد الدولة من خلال إعادة استثمار جزء من العقود الكبرى التي تبرمها الدولة مع الشركات والمقاولين الدوليين على شكل مشاريع وبرامج تخدم أهداف الدولة الإستراتيجية.

وسيتمُّ تنفيذ المشروع من خلال وفاء شركة أريكسون بالتزامها في برنامج توازن (الأوفست) مع وزارة المالية؛ من خلال توفير أحدث الأجهزة والتقنيات في الجيل الخامس وإنترنت الأشياء، إضافة إلى تدريب وتأهيل الكادر البشري المشغل للمركز. علاوة على تقديم الدعم لتطوير مشاريع بحثية؛ منها: مشروع في تطبيقات الجيل الخامس ومشاريع لتطبيقات إنترنت الأشياء. وسيتم تنفيذ برامج المختبرات الرقمية، لطلاب المدارس في الفئة العمرية من 11-18 عامًا، وتنفيذ برامج تخصصية باستخدام منصة إلكترونية خاصة. وسيتيح المركز اختبار استخدام تقنيات الجيل الخامس وبرامجه في السلطنة وتقديم الاستشارات والدراسات في هذا المجال؛ مما يسهم في تطوير البيئة الرقمية وتعزيز القدرات الوطنية في مجال الاتصالات والابتكارات.

وقال الدكتور ظافر الشنفري إن المركز المرتقب يتماشى مع توجهات رؤية "عمان 2040" لتنويع الاقتصاد وتعزيز القطاعات الواعدة ومواكبة التطورات العالمية في مجال الاتصالات والتحول الرقمي. وكشف الشنفري أن الفترة الماضية شهدت تدشين 16 مشروعا ضمن برنامج توازن (الأوفست) والموجهة لدعم القطاع العسكري والأمني، والقطاع الخاص، وتنمية الموارد البشرية.

من جهته، قال عبد الله البلوشي رئيس إريكسون عمان إن مركز الامتياز سيتيح لشركة إريكسون الجمع بين تجاربها وخبراتها العريقة في مجال تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس والتقنيات الحديثة الأخرى للمساهمة في رسم خريطة المستقبل الرقمي في السلطنة. وأضاف أنَّ الشركة تسعى في إطار هذه المبادرة المتميزة لتعزيز القدرات الإبداعية وروح الابتكار عبر مختلف المجالات في السلطنة، لا سيّما في المجالات الأكاديمية وريادة الأعمال؛ بما يضمن الاستفادة الكاملة من الإمكانيات الهائلة التي توفرها تكنولوجيا الجيل الخامس وتعزيز نشرها عبر المنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك