د.أدهم آل سعيد: ضريبة القيمة المضافةلها إيجابيات ولابد من الرقابة فور التطبيق

مسقط - الرؤية

توقع صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد، أستاذ مساعد في الاقتصاد بجامعة السلطان قابوس، ومؤسس “الشركة” للاستشارات الإدارية والاقتصادية آن يكون لتطبيق ضريبة القيمة المضافة عدة آثار، وأوضح في تغريدته على تويتر أن أهم التطورات المتوقعة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في 2021:  تعزيز الموازنة العامة للدولة في 2012 بشكل محدود مبدئيا.

وأشار إلى أن آثار التضخم قد تكون محدودة، كما سيؤدي فرض الضريبة إلى تحسن أداء التحصيل الضريبي بسبب التعرف على سلسلة الإنتاج الفعلية، وتحسن إحصائيات الناتج المحلي بسبب التعرف على سلسلة الإنتاج الفعلية.

وتشمل التطورات التي توقعها بروز تحديات في السيولة المالية للمؤسسات بسبب استحقاقات جمع الضريبة في كل ربع من العام، موضحا أن قائمة السلع والخدمات غير المشمولة تخفف من الآثار السلبية على المستهلك وسلسلة التوريد.

وفي حديث لقناة "الوصال" قال سموه  إن هناك استعدادات لتفادي الآثار الجانبية لضريبة القيمة المضافة منها البرنامج الوطني لدعم المحروقات والذي اعتبره مثالا جيدا لدعم فئات الضمان الاجتماعي وأصحاب الدخل المحدود في ظل تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

كما نوه إلى الدور المهم  لهيئة لحماية المستهلك، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خلال الفترة التالية لتطبيق القانون وبحيث لا يكون هناك تلاعب أو مبالغة في الأسعار، معتبرا أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة قد يشكل وسيلة جيدة لفهم الاقتصاد العماني، ومتابعة سلسلة التوريدات وفهم الصحيح لبيئة الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك