تسجيل أول حالة لشخص أصيب مرتين بـ"كورونا" في أمريكا

دراسة تحذر: الإصابة الثانية بـ"كورونا" أكثر حدة من الأولى

 

ترجمة-رنا عبدالحكيم

يعتقد باحثون أن رجلًا يبلغ من العمر 25 عامًا هو أول شخص في الولايات المتحدة- وأمريكا الشمالية عامة- يصاب بمرض كوفيد-19 مرتين.

وقال باحثون في دورية "ذا لانسيت" الطبية المتخصصة في الأمراض المعدية، إن الرجل المقيم في مقاطعة واشو في نيفادا، ثبتت إصابته بالفيروس لأول مرة في أبريل الماضي، ثم مرة أخرى في يونيو.

وقال الفريق، بقيادة باحثين من مختبر الصحة العامة بجامعة نيفادا، إن الرجل ظهرت عليه الأعراض في كل مرة وكانت نتيجة اختباره إيجابية.

وأظهر فحص المريض، الذي لم يكن يعاني من حالات مرضية كامنة، وفقا لسجله المرضي، نتيجة إيجابية لأول مرة في 18 أبريل، عندما ظهرت عليه أعراض مثل التهاب الحلق والسعال والصداع والغثيان والإسهال والتي بدأت في 25 مارس. ودخل إلى العزل الصحي بعد ذلك. وقالت الدراسة إن أعراضه "اختفت" بحلول 27 أبريل. ثم خضع لاختبارين أظهرا نتائج سلبية في مايو.

وفي يونيو ذهب إلى مركز رعاية عاجلة مصابًا بالحمى والصداع والدوار والسعال والغثيان والإسهال، وبعد خمسة أيام، ذهب إلى طبيب بشكوى من ضيق في التنفس وقيل له أن يذهب إلى غرفة الطوارئ. وكانت نتيجة اختباره إيجابية في 5 يونيو.

وقال الباحثون إن العدوى الثانية كانت أكثر حدة من الأولى واستمرت نحو ستة أسابيع.

وأظهر التحليل الجيني أن العنصرين الفيروسيين في نظام الرجل كانا متميزين وراثيًا. ومن غير الواضح ما إذا كان الرجل محصنًا ضد الفيروس أو إلى متى ستستمر المناعة.

وكتب الباحثون أنه نظرًا لأن درجة المناعة الوقائية لدى المرضى المصابين بكوفيد-19 ما زالت غير معروفة، فإن احتمال الإصابة مرة أخرى لا يزال غير مفهوم جيدًا.

وقال الباحثون "تشير هذه النتائج إلى أن المريض أصيب بفيروس كوفيد-19 في مناسبتين منفصلتين بفيروس مميز وراثيا... وبالتالي، قد لا يضمن التعرض السابق للفيروس المناعة الكاملة في جميع الحالات".

وقالت الدراسة إن الأشخاص الذين سبق تشخيص إصابتهم بكوفيد-19 يجب عليهم اتخاذ الاحتياطات حتى لا يصابوا مرة أخرى. وأضافت أن احتمال الإصابة مرة أخرى يمكن أن يكون ذا صلة أيضًا بتطوير اللقاح.

تعليق عبر الفيس بوك