بطولة رولان جاروس (3)

نجمة تنس بولندية تبزغ بباريس

مجيد العصفور

دخلت الفراشة البولندية إيجا شفيتيك (19 ربيعًا) تاريخ التنس العالمي من أوسع أبوابه بتتويجها ببطولة رولان جاروس الفرنسية، وذلك بعد فوزها على الأمريكية صوفيا كيينن بنتيجة ٦/٤ و٦/١ في إنجاز يشبه الإعجاز، حيث إن الترشيحات كانت تصب لمصلحة الأمريكية صاحبة الخبرة و21 عامًا والحائزة على بطولة أستراليا في أوائل هذا العام.

سيطرت اللاعبة البولندية على المباراة من بدايتها وحتى نهايتها محافظة على نفس إستراتيجيتها في خوضها كل مبارياتها بفضل لياقتها الذهنية والبدنية لأنها كانت تلعب يوميًا في فئتي الفردي والزوجي مما أكسبها لياقة بدنية وذهنية ولعبت بشجاعة دون خوف أو تردد، وتملك إرادة قوية وحماسا منقطع النظير.

اللاعبة إيجا لم تخسر أية مجموعة في البطولة، وتعد أول بولندية تفوز بهذا اللقب العالمي المرموق، وهي لم تتجاوز 19 عاما!

وقد صرحت قبل اللقاء بالقول: " آمنت بنفسي وبقدرتي على الفوز حققت 9 انتصارات في رولان جاروس".

اللاعبة البولندية ذكية ورائعة قرأت حركة منافستها الأمريكية بذكاء.

ودخلت إيجا البولندية البطولة وتصنيفها 54 على العالم، وفوزها هذا يعتبر إعجازا في تاريخ البطولة منذ أن تمَّ اعتماد نظام التصنيف عام 1975.

وللعلم فإنَّ مونيكا سيلش تعتبر أصغر لاعبة فازت ببطولة رولان جاروس عام 1992 وهي في عُمر الثامنة عشرة.

وأختم بما قالته البولندية إيجا بعد المباراة: "لا أعرف ما الذي يحدث، أنا سعيدة للغاية... أنا سعيدة جدًا لأنَّ عائلتي هنا أخيرًا... لا أعلم، إنه أمر مُربك للغاية بالنسبة لي... هذا بمثابة جنون... قبل عامين، فزت بالبطولات الأربع الكبرى للناشئين والآن أنا هنا... يبدو الأمر وكأنَّه وقت قصير لذلك أنا غارقة في الأمر، لكن أشكركم جميعًا على تشجيعكم.... كانت مباراة نهائية مذهلة".