إنهاء إجراءات نقل 972 معلما ومعلمة أغلبهم من الإناث.. والنظام الإلكتروني يضمن الشفافية التامة

◄ قرارات انتداب لـ108 معلمين ومعلمات إلى محافظات سكنهم

◄ النقل مع تغيير المسمى الوظيفي يستهدف تسهيل عملية النقل وفق الشواغر المتوفرة

مسقط - محمد الشكري

أنهتْ وزارة التربية والتعليم الإجراءات الإدارية المتعلقة بنقل المعلمين والمعلمات، أو تقريبهم إلى مناطق سكنهم وفق الشواغر المتاحة ؛وذلك استعداداً لبدء العام الدراسي الجديد 2020/2021؛ حيث تم نقل 972 معلماً ومعلمة من إجمالي طلبات النقل؛ منهم: 94 ذكراً و878 أنثى، وبلغ عدد المنقولين حسب الرغبة الأولى 786 معلماً ومعلمة؛ منهم: 87 ذكراً و699 أنثى، كما تمَّ انتداب 108 معلمين ومعلمات ممن أكملوا سنوات عدة إلى محافظات سكنهم.

من جهته، أبرز سعادة ماجد بن سعيد بن سليمان البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، الأسسَ التي تمَّ على أساسِها نقل المعلمين والمعلمات، فقال إن الوزارة تسعى لنقل هؤﻻ‌ء المعلمين أو تقريبهم إلى مُحافظات سكنهم في ظل الشواغر المتاحة للتشكيلات المدرسية لكل محافظة للعام الدراسي بموجب الأسس المعتمدة لتنقلات الهيئة التدريسية وفق القرار الوزاري رقم (154/2016) والذي تتوخى الوزارة فيه تحقيق العدالة والشفافية في هذه العملية. وأضاف أنه تم فتح المجال لأعضاء الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها للتقدم بطلبات نقلهم عبر النظام الإلكتروني الخاص بالتنقلات الخارجية والداخلية؛ إذ يقوم مقدمو طلبات النقل بتقديم طلباتهم وإرفاق الوثائق المؤيدة من قبلهم، ويتم فرز الطلبات المقدمة وفق معايير النقل الخارجي والداخلي التي تضمنها القرار الوزاري المشار إليه أعلاه؛ وهي خمسة معايير: الحالة الصحية (يُرفق ما يؤيد الحالة) ومخصص لها نقطتان، وأقدمية الطلب حيث يمنح مقدم الطلب (8) نقاط عن كل عام دراسي باستثناء العام الأول، وأقدمية التعيين. وتابع أن مقدم الطلب يمنح 8 نقاط عن كل عام دراسي باستثناء العام الأول، والحالة الاجتماعية (يُرفق ما يؤيد الحالة مثل: عقد الزواج، شهادات الميلاد للأبناء، شهادة الوفاة للزوج/الزوجة)، وتتدرّج الدرجة الممنوحة لمقدم الطلب من 4 نقاط وحتى 10 نقاط وفق الحالة الاجتماعية، وتقرير الأداء الوظيفي؛ حيث يتم الأخذ بدرجة التقرير للعام السابق، وتتدرج النقاط الممنوحة لمقدم الطلب من "صفر" وحتى 8 نقاط وفق الدرجة الممنوحة له بالتقرير. وبين البحري أن القرار الوزاري الذي تضمّن أسس النقل ومعاييره تم إعداده بالتنسيق مع المديريات التعليمية بالمحافظات؛ حيث تمَّ إشراك العديد من العاملين بالحقل التربوي من مختلف الشرائح، لا سيما المعلمين والمعلمات العاملين بغير محافظات سكنهم.

وتطرَّق سعادته بالحديث إلى النظام الإلكتروني الذي يتم على أساسه فرز الطلبات واختيار من تنطبق عليه شروط النقل، فقال إنَّ النظام الإلكتروني المعتمد لإجراء الفرز يعمل إلكترونيًّا بعيداً عن أي تدخل بشري؛ إذ يعتمد على ما يتم إدراجه به من وثائق ومؤيدات، ويقوم بعد تأكيد صحة ما تم إدراجه باحتساب الدرجات الممنوحة لمقدم الطلب بشكل آلي، ثم ترتيب الأسماء وفق أعلى الدرجات ونقل المستحقين آليًّا وفق الشواغر المتاحة في المحافظات المرغوبة، وهو نظام شفاف ويتّسم بالنزاهة والعدالة بنسبة تصل إلى 100%.

 

إجمالي الطلبات

وأوضح سعادة وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية أن إجمالي طلبات النقل بلغت 4809 طلبات؛ حيث جاءت طلبات النقل المقدمة في وظائف الهيئة التدريسية 4523 طلباً والتي تشكّل ما نسبته 94% من إجمالي طلبات النقل، ومثّلت الإناث ما نسبته 86%، والذكور ما نسبته 14% من هذه الطلبات، في حين بلغت الطلبات المقدمة في الوظائف المرتبطة بالهيئة التدريسية 286 طلبا بنسبة 6% من إجمالي طلبات النقل؛ منها: 56% للإناث، و44% للذكور. وأشار سعادته إلى أعداد من تم نقلهم؛ حيث بلغ أعلى معدل في طلبات النقل الخارجي في تخصص اللغة الانجليزية (إناث) بـ913 طلبا من إجمالي طلبات النقل، يليه تخصص مجال أول (إناث) بـ844 طلبا من إجمالي الطلبات، ثم تخصص اللغة العربية (إناث) بـ514 طلبا من إجمالي طلبات النقل. وبّين سعادته أن أعلى معدل لطلبات النقل وفق الرغبة الأولى كان في محافظة شمال الباطنة؛ حيث شكلت الإناث ما نسبته 38% من الإجمالي الكلي للطلبات، وشكّلت طلبات الذكور ما نسبته 6.7% من الإجمالي الكلي لطلبات النقل، تلتها محافظة جنوب الشرقية، حيث شكّلت طلبات الإناث ما نسبته 12.2% من إجمالي الطلبات، وشكلت طلبات الذكور ما نسبته 2.1%، وبلغ أقل معدل في عدد طلبات النقل وفق الرغبة الأولى إلى مدرسة الأمل للصم بعدد طلبين اثنين بنسبة 0.09%، تلتها مدرسة التربية الفكرية بطلب واحد للذكور وطلبين للإناث فقط بنسبة 0.1%، وتلتها محافظة الوسطى بطلب واحد للإناث و9 طلبات للذكور بنسبة 0.2%.

تعليق عبر الفيس بوك