بطولة رولان جاروس (2)

 

مجيد بن عبدالله العصفور

تحدثنا في الحلقة الأولى من هذه السلسلة عن أبرز ملامح بطولة رولان جاروس، وفي هذه السطور نرصد الجزء الثاني منها.

مشاركة عربية خجولة في البطولة:

في مسابقة السيدات: شاركت المصرية ميار شريف للمرة الأولى، وخرجت بصعوبة أمام إحدى المصنَّفات الأوائل بمجموعة مقابل مجموعتين.

أما نجمة تونس والعرب: أنس جابر، فواصلت مسيرتها بتألق للدور الرابع، وكانت قريبة للوصول لدور الثمانية في هذه البطولة، كما سبق لها الوصول لهذا الدور في بطولة أستراليا، وسجلت لأول عربية تصل لدور الثمانية في بطولتين من بطولات الجراند سلام.

في حين لايزال اللاعب العربي الوحيد التونسي مالك الجزيري هو الذي يشارك للمرة الرابعة على التوالي.

أصغر المشاركين في البطولة:

أصغر لاعبة: الفلبينية إليكس إيالا صاحبة الـ15 ربيعًا.

في حين أن أصغر لاعب شارك في التصفيات هو: الفرنسي جو جاستون، الذي تمَّ منحه بطاقة دعوة وايلد كارد. أما اللاعب الارجنتيني ديجو شفارتزمان، فأبلى بلاءً حسناً ووصل للدور الثالث في البطولة، وخسر بصعوبة أمام بطل بطولة أمريكا: النمساوي تيم، في مباراة شيقة وحماسية ومثيرة امتدت لخمس مجموعات.

ويعد الإيطالي سينر، الذي حقق مفاجأة بإقصاء زفريف الألماني وصيف بطل أمريكا، أصغر لاعب يشارك في البطولة رسمياً.

من مقاعد الجمهور:

تم تقليص حضور عدد المتفرجين الذين يتابعون المبارايات إلى 1000 (ألف متفرج) بدلاً من 35000 متفرج، تمسكًا بالإجراءات الإحترازية لفيروس كورونا.

جوائز البطولة:

لأول مرة يتم تخفيض قيمة جوائز البطولة 11%؛ حيث تم تخفيض الجائزة الأولى من مليونين ومائة ألف يورو إلى مليون وثمانية آلاف يورو، والجائزة الثانية تمَّ تخفيض قيمتها من مليون ومائة ألف يورو إلى 850 ألف يورو.

غابوا عن البطولة:

لم يشارك في البطولة أسطورة التنس السويسري روجيه فيدرر صاحب الـ20 لقبًا من ألقاب الجائزة الكبرى (جراند سلام)؛ كونه يمر بفترة نقاهة من الجراحتين اللتين أجريتا له بركبته؛ الأولى بفبراير، والثانية في يونيو من هذا العام.

ومن الملامح كذلك: انفراد البطولة بكونها فتحت المجال بملصق إعلاني لتقديم الدعم والمساهمة المالية لمنظمة الصحة العالمية بسبب الجائحة.

مقتطفات:

- النمساوي تيم بطل بطولة أمريكا المفتوحة يسقط من دور الثمانية في بطولة رولان جاروس؛ فى مباراة ماراثونية استغرقت خمس ساعات وعشر دقائق.. تيم المصنف ثالثا فى البطولة تم إقصاؤه من قبل صديقه الإسباني كارينو بوستا المصنف رقم 12 فى البطولة التى قد تشهد مفاجآت أخرى فى النهائيات.

- نهائي السيدات: كما هو متوقع، فإنَّ المنافسة محصورة بين الأمريكية كين المصنفة 4، التي ستواجه الفراشة البولندية البيضاء إيفا، والتي لم تخسر أية مجموعة في البطولة، والتي أقصت المصنفة الأولى في البطولة، وسجلت أول مشاركة لبولندا في رولان جاروس، فهل ستكون البولندية نجمة جديدة تفوز بالبطولة، أم ستكون من نصيب الأمريكية بطلة أستراليا؟

- على مستوى الرجال: فالمنافسة ستكون في تقديري محصورة بين المصنفين: الأول الصربي نوفاك الذي لم يخسر أي لقاء له في هذا العام، وأقصي من البطولة الأمريكية بقرار من حكم المبارة لتوجيهه ضربة بالكرة إلى إحدى مراقبات الخطوط! وحرمانه من الحصول حتى على مستحقاته المالية نتيجة وصوله للدور الثالث! والثاني: الماتادور الإسباني رفائيل نادال البطل التاريخي لهذه البطولة لتتويجه بها 13 مرة ان لم تقع أية مفاجآت في الدور قبل النهائي؛ حيث تجرى منافسات البطولة الفرنسية للتنس على أراضٍ ترابية طينية حمراء.

- لُوحظ سيطرة آنسات أوروبا الشرقية على التنس النسائي منذ سنوات؛ حتى إن الأربع لاعبات اللائي وصلن نصف النهائي: اثنتان من أوروبا الشرقية، بولندية وتشيكية، والأخريان واحدة من أصل روسي Sofia Kenin، والأخرى من أصول أوكرانية Nadia.