مفاجآت "فرنسا المفتوحة للتنس"

مجيد بن عبدالله العصفور

 

البطولة الفرنسية العريقة رولان جاروس، إحدى البطولات الكبرى في عالم التنس، وتنسب لاسم طيار فرنسي، أبلى بلاء حسناً أثناء الحرب العالمية الأولى، وأفلت من أسر القوات الألمانية ليُواصل كفاحه مع الجيش الفرنسي، ورحل سريعاً ولم يكمل الثلاثين من عمره؛ إذ إغتاله جندي ألماني قبل يوم واحد من احتفاله بعيد ميلاده!

وتكريماً له أطلق الفرنسيون اسمه على بطولتهم الكبيرة التى انطلقت فى 1891 للرجال، وتلتها بطولة النساء في 1897، ومنذ العام 1925 سمح الفرنسيون للأجانب بالمشاركة في بطولتهم الكبرى التي يتباهون بها.

وبسبب جائحة كورونا تم تأجيل إقامتها من 26 مايو ككل الأعوام السابقة، إلى 28 سبتمبر وتستمر حتى 10 أكتوبر الجاري وسط أجواء باردة لم يعتد عليها اللاعبون.

 شهدت بطولة هذا العام مشاركة لاعبتين عربيتين هن التونسية أنس جابر، والمصرية ميار شريف، في حين أن اللاعب العربي التونسي مالك الجزيري هو ممثل العرب الوحيد للعام الرابع على التوالي.

وضمت قائمة المصنفين العشرة الأوائل لاعبا فرنسيا واحدا هو جايل مونفيس، في حين خلت قائمة النساء من أي مصنفة فرنسية!

ويتصارع على لقبها كل من بطل العالم والمصنف الأول عالميًا الصربي نوفاك ديكوفيتش، والمصنف الثاني الإسباني رافائيل نادال الحائز على لقبها 12 مرة وهو رقم قياسي بلا شك.

والمصنف رابعًا النمساوي دومونيك ثيم، سطّر لاعبون مشهورون أسماؤهم في سجل الفوز بلقبها في حين أن هناك عدداً من نجوم التنس استعصى عليهم التتويج بلقبها، منهم 4 أمريكيين هم: بيت سامبرس، وجيمي كونورز، وجون ماكنرو، وأندي روديك، هذا إلى جانب لاعبين آخرين هما الألماني بوريس بيكر، والسويدي إستيفان إيدبرج، والروسي مارات سافين.