ملوك ورؤساء الدول العربية ينعون أمير الكويت: رحل الزعيم الحكيم

عواصم - الوكالات

أعلن الديوان الأميري في دولة الكويت الشقيقة وفاة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، بعدما وافته المنية اليوم عن عمر  ناهز 91 عاما.

ونعى قادة وزعماء الدول العربية "أمير الإنسانية" الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بعد مسيرة حافلة بالإنجازات قضاها في خدمة الكويت الشقيقة والأمتين العربية والإسلامية.

ونعت مصر،  ببالغ الحزن والأسى أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه. وقال بيان لرئاسة الجمهورية المصرية، إن الأمة العربية والإسلامية فقدت زعيماً عظيماً من طراز فريد، بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها. وأضافت رئاسة الجمهورية، أن مصر لتستذكر في هذه الظروف الأليمة بكل العرفان والتقدير المواقف الأخوية للأمير صباح، وبصماته البارزة في نهضة الكويت والأمتين العربية والإسلامية. وأكدت أنه كان قائدا حكيما كرس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية جمعاء، وستظل أعماله وإنجازاته راسخة فى الوجدان وستبقيه نموذجًا يحتذى به في القيادة والبذل والعطاء. وأشار البيان إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إذ ينعى لمصر وللأمتين العربية والإسلامية أخاً وصديقاً عزيزاً، ليعرب باسمه وباسم مصر حكومةً وشعباً عن خالص تعازيه وصادق مواساته إلى الشعب الكويتي الشقيق وأسرته الكريمة في هذا المصاب الجسيم. ودعا السيسي المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى دولة الكويت لمواصلة مسيرة التقدم والازدهار والدفاع عن قضايا العروبة والإسلام. ووجه الرئيس السيسي بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء مصر لمدة 3 أيام وذلك لوفاة المغفور له الشيخ صباح الأحمد اعتبارا من اليوم الثلاثاء وحتى يوم الخمس المقبل.

ونعى الديوان الملكي الأردني ببالغ الحزن والأسى أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم. وأعلن الديوان الحداد على أمير الكويت في البلاط الملكي الهاشمي لمدة 40 يوما اعتبارا من اليوم. وقال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية: "فقدنا أخا كبيرا وزعيما حكيما برحيل أمير الكويت". واستذكر العاهل الأردني المواقف المشهودة للأمير الراحل قائلا: "لقد كرس حياته لخدمة وطنه وأمته ولم يتوان ف مساعيه الخيرة عن بذل كل جهد لوحدة الصف العرب، وأضاف الملك عبدالله: "نعزي أنفسنا والشعب الكويتي الشقيق بهذا المصاب الجلل. وأعلن الديوان الملكي الأردني الحداد 40 يوما على وفاة المغفور له بإذت الله تعالى أمير دولة الكويتوتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام

ونعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، ببالغ الحزن والأسى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. وأمر بإعلان الحداد لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم وتنكيس الأعلام خلالها على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات في الخارج.

ونوه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في بيان، بمناقب الفقيد في مجال العمل الإنساني وجهوده في تقريب وجهات النظر بين الأشقاء؛ حيث عمل دون كلل على تقوية البنيان العربي وتعزيز تماسكه مؤكدا أن الأمتين العربية والإسلامية فقدتا قامة كبيرة وقيادة تاريخية لم تتوان عن خدمة قضايا أمتها حتى آخر لحظة من حياتها.

وأكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، أن السعودية وشعبها يشاركون الأشقاء في دولة الكويت أحزانهم، ويبتهلون إلى الله جل وعلا أن يلهم الأسرة الكريمة والشعب الكويتي الشقيق الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يديم على دولة الكويت وشعبها الشقيق الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار. إنا لله وإنا إليه راجعون.

وقال العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ناعيا الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح: كان قائدا حكيما كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية.

كما أكد ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أن الأمة فقدت اليوم قائدا حكيما، أمير الإنسانية الذي أحب الخير للجميع. وأعلنت البحرين الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة ثلاث أيام حدادا على وفاة الشيخ صباح الأحمد.

وأعرب الرئيس اللبناني ميشال عون عن ألمه الشديد لغياب أمير دولة الكويت عن عمر قضاه في خدمة بلده وشعبه والدول العربية الشقيقة وقضاياها، وكان مثالا للمروءة والاعتدال والحكمة. وقال الرئيس عون:”يفقد لبنان بغياب الشيخ صباح شقيقا كبيرا وقف إلى جانب اللبنانيين في الظروف الصعبة التي مروا بها خلال الأعوام الماضية.

ولم يوفر جهدا الا وبذله في سبيل استقرار لبنان ووحدته وسيادته كما كان يسارع دائما إلى دعم الشعب اللبناني الذي لن ينسى ما قدمه الراحل الكبير في المحن التي توالت على الوطن الصغير.

تعليق عبر الفيس بوك