مبادرات نوعية لتعزيز التنسيق الخليجي بين أسواق المال

 

 

مسقط - الرؤية

شاركتْ الهيئة العامة لسوق المال في الاجتماع التاسع للجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأوراق المالية بدول مجلس التعاون الخليجي، والذي عُقِد أمس الثلاثاء عبر تقنيات الاتصال المرئي، ومثل الهيئة في أعمال الاجتماع سعادة الشيخ عبدالله بن سالم السالمي رئيس الهيئة، وبحضور عدد من المسؤولين بالهيئة.

وتضمَّن الاجتماع اعتماد المبادرات والأولويات التي ستسهم في تعميق التنسيق بين هيئات أسواق المال بدول المجلس، ومن المقرر تنفيذ هذه المبادرات على عدة خطوات وفق جدول زمني؛ منها: الاعتراف المتبادل Passporting بين الجهات المنظمة لأسواق المال، والعمل على تسهيل متطلبات فتح الحسابات الاستثمارية، وتشجيع إدراج وتداول السندات والصكوك للأسواق المالية بدول المجلس، وتشجيع الادراج المزدوج للشركات والصناديق في الأسواق المالية الخليجية. وكذلك تشجيع مؤسسات أسواق المال بدراسة الربط الإلكتروني لشركات ومؤسسات التسوية والتقاص والايداع القائمة حاليا بدول المجلس.

وشَهِد الاجتماعُ اعتمادَ تنظيم ورشة حول المنتجات والمشتقات في أسواق المال، إلى جانب الموافقة على الخطة التنفيذية للحملات المشتركة للتوعية الاستثمارية، وتكليف فريق الإستراتيجية بوضع الإطار التنظيمي للترخيص البيني للصناديق الخاصة والعامة للاستثمار بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس.

وتَحرص الهيئة العامة لسوق المال على حضور اللقاءات الدورية لهذه الاجتماعات؛ بهدف تعزيز مستوى التعاون بين الجهات الإشرافية على أسواق الأوراق المالية وتبادل الخبرات، والعمل يدا بيد مع الأشقاء ممثلي الهيئات الإشرافية على الأسواق الخليجية؛ بما يُسهم في تطوير هذه الصناعة؛ وبما يخدم الاقتصاديات الوطنية لدول المجلس.

تعليق عبر الفيس بوك