فيسبوك "يتجسس" على مستخدمي "انستجرام" عبر كاميرا الهاتف

 

ترجمة- رنا عبدالحكيم

قُدمت دعوى قضائية جديدة تتهم شركة فيسبوك بالتجسس على مستخدمي تطبيق انستجرام الشهير، حيث تزعم الدعوى أن تطبيق الصور والفيديوهات القصيرة يلجأ إلى الاستخدام غير المصرح به لكاميرات الهواتف المحمولة للمستخدمين، وفقاً لما نشرته شبكة بلومبرج الإخبارية.

واستندت الدعوى القضائية على تقارير إعلامية في يوليو الماضي مفادها أن تطبيق مشاركة الصور يبدو أنَّه يصل إلى كاميرات iPhone حتى عندما لا يتم استخدامها بشكل نشط.

لكن فيسبوك نفت التقارير وألقت باللوم على "خطأ فني"، وقالت إنها ستعمل على تصحيحه، في تشغيل ما وصفته بإخطارات كاذبة بأن انستجرام كان يصل إلى كاميراتiPhone.

وفي الدعوى المرفوعة أمام محكمة اتحادية في سان فرانسيسكو، زعم أحد مستخدمي إنستجرام أنَّ استخدام التطبيق للكاميرا متعمد، ويتم القيام به لغرض جمع "بيانات مربحة وقيّمة عن مستخدميه لن يتمكن من الوصول إليها بخلاف ذلك"، وذلك من خلال "الحصول على بيانات شخصية خاصة وحميمة للغاية عن مستخدمي التطبيق، بما في ذلك خصوصية منازلهم". وقالت الدعوى إن انستجرام وفيسبوك يستطيعان جمع "رؤى وأبحاث سوقية قيمة". وحتى الآن رفضت شركة فيسبوك التعليق.

وفي الشهر الماضي رُفعت دعوى قضائية، تتهم فيسبوك باستخدام تقنية التعرف على الوجه لجمع البيانات البيومترية بشكل غير قانوني لأكثر من 100 مليون مستخدم على انستجرام. ونفت فيسبوك هذا الادعاء، وقالت إن انستجرام لا يستخدم تقنية التعرف على الوجوه.

تعليق عبر الفيس بوك