عبر "بيان".. وتعزيزا لمكانة السلطنة في "التجارة عبر الحدود" وانسياب حركة السلع

2582 تصريح إعفاء لواردات المنشآت الصناعية الخليجية خلال 6 أشهر

مسقط - الرؤية

بلغ عدد التصاريح الصناعية المقدَّمة عبر طريق نظام "بيان"، خلال النصف الأول من العام الحالي، 2582 تصريح إعفاء لواردات المنشآت الصناعية عبر دول مجلس التعاون الخليجي النموذج (ب)، مقارنة بـ2913 تصريحا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب ما أوضحت ذلك وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وأشارت المديرية العامة للصناعة بوزارة التجارة والصناعة إلى أنه قد تم دراسة 10 طلبات إعفاء من ضريبة الدخل للمنشآت الصناعية، وذلك خلال الفترة (1 يناير-30 يونيو 2020)، مقارنة بـ7 طلبات إعفاء من ضريبة الدخل تمت دراستها خلال نفس الفترة من العام 2019م.

وأوضحت الوزارة أنه تمت الموافقة على 276 طلب إعفاء جمركي خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة بـ158 موافقة على طلب إعفاء جمركي خلال الفترة نفسها من 2019م.

وأكدت الوزارة أنَّ ارتفاع تصاريح الإعفاءات وطلبات الإعفاء الجمركي يعود لتوجه المستثمرين للخدمات الإلكترونية التي تقدمها البوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة" للوزارة ونظام "بيان" التابع لشرطة عمان السلطانية، واللذين أسهما في تسريع إنجاز المعاملات، وتسهيل وانسياب حركة السلع الصادرة والواردة من وإلى السلطنة، وكذلك التقليل من تكلفة عمليات الاستيراد والتصدير.

وتسعى الوزارة -عبر تقديم خدماتها إلكترونيا- إلى تعزيز علاقة الشراكة بين الجمارك وفئات المجتمع التجاري المختلفة، وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي واستقطاب رؤوس الأموال، إضافة لتعزيز مكانة السلطنة عالميا في مجال التجارة عبر الحدود حسب المقاييس والمؤشرات العالمية، وتوحيد الإجراءات والعدالة والمساواة في التعامل، وتوفير الجهد والوقت والمال للمجتمع التجاري، وزيادة الإيرادات الجمركية، والحد من الغش التجاري.

تعليق عبر الفيس بوك