"هواة العود" تختتم "تكنيك العزف بأسلوب المدرسة التركية"

 

مسقط- الرؤية

اختتمت وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة بالجمعية العُمانية لهواة العود حلقة عمل حول "تكنيك العزف على آلة العود بأسلوب المدرسة التركية"، ووالتي استمرت لمدة 3 أسابيع قدمها الفنان التركي Mehmet Bitmez  وذلك عبر الاتصال المرئي.

واستهدفت الحلقة الأعضاء المتمكنين في العزف على آلة العود؛ حيث تعد هذه الحلقة ضمن البرامج التدريبية المتقدمة للعازف ليتمكن من اتقان أسلوب العزف التركي كمدرسة من مدارس العود التي تختص بأسلوبها التكنيكي المغاير عن بقية  مدارس العود الأخرى، وتضمن برنامج الحلقة التدريبية تقديم عدد من الدروس والتمارين الخاصة بتقنيات استخدام الريشة بالأسلوب التركي والعزف على دوزنة مختلفة لأوتار العود وتقنيات الاستخدام الصحيح لها وتقديم سلسلة من الدراسات التطبيقية للمقامات التركية الكلاسيكية وتمارين على بعض التقاسيم في مُختلف المقامات، إضافة إلى بعض الدروس الخاصة بالمدرب واللمسات الفنية التي ابتكرها من خلال العزف على آلة العود.

وتهدف هذه الحلقة التي ضمت 10 من الأعضاء المجيدين في العزف على آلة العود وبإشراف خالد التويجري مدرب العود بالجمعية. وسعت الحلقة إلى التعرف على التجربة التركية وتقنيات العزف على آلة العود في المدرسة التركية وإعطاء العازف العُماني المهارات التي تمكنه من الإلمام بالأساليب المختلفة في العزف على آلة العود خاصة والمدرسة التركية لها خصوصيتها وأسلوبها المختلف عن بقية المدارس في هذا المجال.

ويعد الفنان وعازف العود التركي  Mehmet Bitmez   من رواد عازفي العود في العالم، ويعمل حاليًا أكاديميًا في معهد الموسيقى التركي التابع للاتحاد الدولي للاتصالات، وأجرى أبحاثاً مُكثفة حول التقنيات المتقدمة وأنماط الأداء في العزف على آلة العود، كما طور أسلوباً خاصاً به يعتمد بشكل أساسي على العناصر الكلاسيكية والتقليدية.

تعليق عبر الفيس بوك