"إنماء": 197 مؤسسة صغيرة ومتوسطة تخضع لبرنامج الرصد والتوجيه

 

 

مسقط - الرؤية

كَشَف صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "إنماء" أنَّ 197 مؤسسة صغيرة ومتوسطة مدعومة من الصندوق، تخضع خلال الفترة الحالية لبرنامج الرصد والتوجيه؛ وذلك لتمكينها من التعامل مع التحديات التي فرضتها أزمة "كوفيد 19".

ويأتي ذلك من مُنطلق دور صندوق إنماء كشريك في تطوير أعمال هذه المؤسسات؛ إذ لا يدَّخر جهداً في توفير النصح والتوجيه لهم في كافة الخطوات التي من شأنها ضمان استمرارية المشروع ومساعدة الأفراد والمؤسسات على الصمود في وجه الأزمة؛ حيث يهدف البرنامج إلى حصر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تأثرت من الجائحة والعمل على إعادة سير العمل فيها.

وقال مُحمَّد الحوسني "تنفيذي رصد وتوجيه" بصندوق إنماء: إن الصندوق يقدم الدعم والتمكين لرواد الأعمال في جميع المراحل؛ لأن ذلك يعدّ محوراً مهمًّا من محاور نجاحهم على الصعيد الاقتصادي. وأضاف أن قسم الرصد والتوجيه قام بزيارات ميدانية لمواقع عمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترات السابقة، لكن بسبب ظروف الجائحة استمر القسم بالعمل عن بُعد؛ لضمان عدم تعثر المؤسسات المدعومة من قبل صندوق "إنماء". وكشف الحوسني أنَّ عددا كبيرا من المؤسسات استفاد من برنامج الرصد والتوجيه؛ حيث تمكنت المؤسسات من مواجهة التحديات التي فرضتها الأزمة بأقل الخسائر، مشيرا في هذا السياق إلى تعافي الكثير من المؤسسات وعودة عمليات التشغيل فيها، لا سيما بعد إعلان اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن فيروس كورونا، رفع القيود عن عدد كبير من الأنشطة الاقتصادية.

وتابع أنَّ البرنامج يعمل على التواصل عن بُعد مع أصحاب المؤسسات؛ بهدف تسليط الضوء على أبرز العقبات التي تواجه المؤسسات خلال الفترة الحالية، مضيفا أنَّ الفريق المختص من قسم الرصد والتوجيه يقوم بدراسة الوضع العام لكل مؤسسة على حدة.

وحول استفادة أصحاب المؤسسات من برنامج الرصد والتوجيه، قال علي الهوتي صاحب مطعم "تارما": إن صندوق إنماء -ممثلا بقسم الرصد والتوجيه- أسهم في وضع خطة استثنائية لتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق تعافٍ اقتصادي بعد الأزمة، لاسيما في إعادة التوازن المالي للمشروع والحفاظ على السيولة، وإعادة ترتيب التقارير المحاسبية، والعمل على طرح البدائل التي تحقق نجاحا جديدا في سير العمليات التشغيلية رغم تأثيرات الأزمة. وأكد الهوتي ضرورة استكمال هذه الجهود مع تعزيز ثقافة ريادة الأعمال، وتحسين قدرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على التحمل والصمود في ظل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الراهنة، وتعزيز قدرتها التنافسية في السوق.

وقال أحمد المعولي صاحب مؤسسة "مدينة الحدائق للتجارة": إن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اليوم في أمسِّ الحاجة لدعم شامل قائم على إستراتيجية متسقة بسبب التحديات التي تواجهها جراء الأزمة، مضيفا: "نحن كمؤسسة التمسنا من صندوق إنماء الدعم والإرشاد الذي نحتاج إليه في كافة النواحي الإدارية والمالية؛ حيث إنَّ برنامج الرصد الدوري الذي يقدمه الصندوق يعمل على تقديم المشورة لنا، وتفادي الأخطاء التي من الممكن أن تحدث؛ مما يساعد على سير العمل بالطريقة الصحيحة.

وأكد المنتصر الخروصي من مؤسسة "مدينة الحدائق للتجارة"، أن تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يحتاج إلى الدعم والمتابعة المستمرة، ولا يقتصر فقط على مبلغ الدعم. واقترح الخروصي إنشاء مركز لدعم المؤسسسات الصغيرة والمتوسطة في أوقات الأزمات ومساندة المشاريع المتعثرة، على أن يختص المركز بدعم أصحاب الأعمال والمؤسسات ومتابعتهم، ويكون المركز موحدا، ويجمع تحت سقفه جميع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة.

يُشار إلى برنامج الرصد والتوجيه عن بُعد بصندوق إنماء، يعطي الأولوية للمؤسسات التي تضررت بشدة، لكنها قادرة على تحقيق التعافي السريع. ومن المقرر أن يستأنف صندوق إنماء برنامج الزيارات الميدانية خلال الأسبوع المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك