الكويت تدرج أول شركة "شراكة بين القطاعين" في البورصة

الكويت - رويترز

أعلنت شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه الكويتية اليوم السبت أنها حصلت على موافقة بورصة الكويت على إدراج أسهمها في السوق الأول بالبورصة اعتبارا من 16 أغسطس، لتصبح أول شركة لتوليد الطاقة وتحلية المياه وأول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص يتم إدراجه في بورصة الكويت.

وشركة شمال الزور الأولى هي أول شركة تؤسَس بموجب قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وهي المالك والمشغل لأول محطة خاصة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في الكويت.

وفي 2019 وزعت السلطات الكويتية 50 في المئة من أسهم الشركة على المواطنين الكويتيين عبر اكتتاب عام تمت تغطيته بنسبة 127 في المئة وشارك فيه أكثر من 127 ألف مواطن. و40 في المئة من شمال الزور مملوكة للشريك الاستراتيجي، وهو تحالف مكون من شركة إنجي الفرنسية وشركة سوميتومو كوربوريشن اليابانية وشركة عبد الله حمد الصقر وإخوانه الكويتية، بينما تمتلك الحكومة الكويتية 10 في المئة عبر الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بواقع 5 بالمئة لكل منهما.

ويتضمن أسلوب الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت تأسيس شركات مساهمة عامة تضطلع بتنفيذ مشاريع يديرها الشريك الاستراتيجي حيث يتم تقديم سلع وخدمات للدولة في مقابل أموال تدفعها الحكومة لهذه الشركات وفقا لعقود بين الطرفين.

وطبقا لقانون صدر في 2014 وبدأ تطبيقه في 2015، تخصص 50 في المئة من أسهم هذه الشركات للمواطنين الكويتيين بينما تخصص نسبة تتراوح بين 26 و44 في المئة لمستثمر استراتيجي قد يكون كويتيا أو أجنبيا أو تحالفا بين عدة مستثمرين، وتمتلك الحكومة النسبة الباقية التي تتراوح بين 6 و24 في المئة.

تعليق عبر الفيس بوك