بعد 130 سنة.. فك لغز لوحة "الجذور" للفنان الهولندي فان جوخ

باريس- العمانية

تم فك لغز لوحة "الجذور" التي رسمها الفنان الهولندي فينسنت فان جوخ قبل لحظات من إطلاق النار على نفسه يوم 27 يوليو 1890 في فرنسا، بحسب المدير العلمي للمعهد الذي يحمل اسم الرسام الراحل في مدينة "أوفير-سير-واز" الفرنسية، ووتر فان دير فين.

وعثر هذا الأخير على بطاقة بريدية قديمة تظهر غابة تتضمن نفس الجذور الموجودة في اللوحة المذكورة. وقال ووتر فان دير فين إنه بينما كان يرتب بعض الوثائق، وقع نظره على حيثية من تفاصيل بطاقة بريدية توجد أيضا في اللوحة الأخيرة للفنان الهولندي، بما في ذلك تطابق وضع الجذور والجذوع. حيث تحمل البطاقة البريدية العائدة إلى فترة 1900– 1910 تلة مغطاة بغابة تشمل جذوعا وجذورا؛ وقد أكد متحف فان جوخ في أمستردام صحة هذا الاكتشاف.

وشهدت "أوفير-سير-واز" بحضور أميلي غوردنكر المديرة العامة لمتحف فان جوخ تدشين الموقع المحدد الذي أنجزت فيه اللوحة والذي ستتم حمايته بواسطة هيكل خشبي مؤقت قبل أن يصبح مزارا للسياح والباحثين. ويوجد هذا الموقع على بعد 150 مترا من النزل الذي كان يقطن فيه الرسام الهولندي المصاب بأزمات جنون.

وأكد ووتر فان دير فين أن رموز اللوحة كانت عصية على الفك نظرا لاستحالة معرفة المكان الذي أنجزت فيه، معربا عن انبهاره من كون السلالة الرئيسية المرسومة على التحفة لا تزال موجودة حتى اليوم في الغابة رغم مرور 130 سنة على رسمها.

تعليق عبر الفيس بوك