وفقا لمرسوم سلطاني جديد

رسميا.. السلطنة عضو في التحالف الدولي للطاقة الشمسية

مسقط - الرؤية

أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- مرسوما سلطانيا تم بموجبه انضمام سلطنة عمان رسميا للاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية، وهو تنظيم حكومي دولي تقوده الهند، ويهدف إلى تعزيز استخدام الطاقة المتجددة المتمثلة في الشمس بدلا عن الوقود الأحفوري، وذلك في نحو 121 دولة ذات أجواء مشمسة وتقع أراضيها بين مداري السرطان والجدي. وتم الإعلان عن التحالف في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، والذي عقد في باريس عام 2015 من قبل الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وفي عام 2016، أثناء مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ المنعقد في المغرب، تم طرح الاتفاقية التي تؤسس للتحالف من أجل المصادقة والتوقيع من قبل الـ121 دولة، وتبرعت الهند بمبلغ 27 مليون دولار أمريكي من أجل تأسيس رأس مال وبنية تحتية للتحالف لفترة 5 سنوات بدأت في عام 2016 وتنتهي في 2021.

وينص المرسوم المنشور في الجريدة الرسمية اليوم الأحد على الآتي:

مرسوم سلطاني رقم 72 / 2020 بالموافقة على انضمام سلطنة عمان إلى الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية.

نحن هيثم بن طارق/ سلطان عمان، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة، وعلى الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية المحرر في نيودلهي بتاريخ 27 من مايو 2017، وبعد العرض على مجلس الشورى، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. رسمنا بما هو آت:

المادة الأولى: الموافقة على انضمام سلطنة عمان إلى الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية، وفقا للصيغة المرفقة.

المادة الثانية: على جهات الاختصاص إيداع وثيقة الانضمام إلى الاتفاق المشار إليه وفقا لأحكامه.

المادة الثالثة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ صدوره.

صدر في: 2 من ذي الحجة سنة 1441 هـ الموافق: 23 من يوليو سنة 2020م.

تعليق عبر الفيس بوك