ناشدوا المستهلكين بعدم التهافت للتخزين

مسؤولون وتجار يؤكدون توفر السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية في الأسواق المحلية

...
...
...

مسقط -الرؤية

أشاد عدد من المسؤولين والتجار في القطاعين العام والخاص بالجهود التي تقوم بها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع الجهات المعنية في سبيل توفير السلع الأساسية الاستهلاكية والمواد الغذائية في الأسواق والمراكز التجارية في جميع محافظات السلطنة مؤكدين بأن المواد متوفرة كما أن الجهود مستمرة لتوفير مختلف السلع موجهين الدعوة للمستهلكين بعدم التهافت لشراء السلع بطريقة عشوائية وأخذ الاحتياجات الضرورية حيث أن المحلات التجارية والمخازن بها منتجات استهلاكية كافية لفترات طويلة كما اتخذت الوزارة إجراءات تطبيق آليات العبور للسلع والبضائع من مراكز التحكم والسيطرة بين المحافظات.

يأتي ذلك في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرتها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) واستمرار للجهود التي تبذلها الوزارة بالتنسيق مع الجهات الحكومية وغرفة تجارة وصناعة عمان والمصانع المحلية والموردين وذلك لضمان توفر الاحتياجات الأساسية من السلع والمنتجات الغذائية والأساسية في كافة محافظات السلطنة.
التجارة توفر السلع (5).jpeg
مبارك بن محمد الدوحاني

وأكد مبارك بن محمد الدوحاني مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة بأن جميع المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية متوفرة في أسواق السلطنة والجهود مستمرة لتوفير المواد الأساسية خلال فترة الإغلاق التام بين محافظات السلطنة من يوم السبت الموافق 25 يوليو 2020م إلى يوم السبت الموافق 8 أغسطس القادم.

وأوضح مبارك الدوحاني بأن الوزارة قامت عند صدور قرار اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا ( كوفيد19 ) وقبل البدء في تنفيذ قرار الإغلاق بالتنسيق مع الجهات الحكومية وغرفة تجارة وصناعة عمان والمصانع المحلية والموردين لتوفير جميع المواد الغذائية والاستهلاكية في جميع محافظات السلطنة وتموين كافة المحلات التجارية لضمان توافر الاحتياجات الأساسية من السلع والمنتجات الغذائية والأساسية.

توفر السلع

وأكد مدير عام التجارة بأنه لضمان توفر السلع الأساسية في جميع محافظات السلطنة خلال فترة الإغلاق التام وتفاديا لأي نقص قد يطرأ، قامت الوزارة بإصدار عدد من تصاريح العبور للمؤسسات والشركات المرخص لها مزاولة نشاط (المواد الغذائية، وغاز الطبخ، وصهاريج النفط) والتي تعد من السلع الأساسية على أن تكون للشاحنات التي تزن حمولتها 3 أطنان وما فوق، بالتحرك بين المحافظات خلال الفترة النهارية فقط، ويمكن للمؤسسات والشركات الخاصة بهذه الأنشطة الحصول على التصاريح من خلال التواصل مع الأرقام أو البريد الإلكتروني المنشور على حسابات الوزارة في التواصل الاجتماعي واستلام التصاريح من الوزارة أو المديريات والإدارات التابعة لها بالمحافظات، وذلك للتسهيل على هذه المؤسسات والشركات ..منوها بأن الوزارة تهيب بالمؤسسات والشركات الحاصلة على هذه التصاريح بالالتزام بالوقت المحدد والتصريح الممنوح لها وعدم استخدام التصريح لنقل مواد أخرى، وسيتم السماح بالعبور بين المحافظات لسائق الشاحنة فقط.

ودعا مدير عام التجارة كافة المستهلكين إلى عدم التهافت على الشراء الزائد على الحاجة، والاكتفاء بالاحتياجات الضرورية. مثمنا جهود التجار في توفير المواد الغذائية والمواد الأساسية خلال الأشهر الماضية في كل محافظات السلطنة.

التجارة توفر السلع (3).jpeg
الدكتور أحمد بن عبدالكريم الهوتي

من جهته أشاد الدكتور أحمد بن عبدالكريم الهوتي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس اللجنة الاقتصادية بالغرفة بالجهود التي تبذلها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع الغرفة وأفرعها في مختلف المحافظات لتسهيل الإجراءات للتجار خلال نقل السلع الغذائية والاستهلاكية المختلفة بين المحافظات وتوفيرها تفاديا من حصول أي نقص وخاصة خلال هذه الفترة لقرب عيد الأضحى المبارك.

توجيهات

وأضاف الهوتي : خلال الفترة القصيرة الماضية قامت الغرفة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة بتوجيه التجار بضرورة تخزين المواد الأساسية التي يحتاجها المستهلكين خلال فترة الإغلاق بين المحافظات من تاريخ 25 يوليو الجاري وحتى 8 أغسطس القادم والبحث عن بدائل لتأمين كل احتياجات المستهلكين في المحافظات وأن يكون هناك تواصل مع المقر الرئيسي للغرفة في حال وجود أي نقص يحدث خلال هذه الفترة وكذلك ضرورة الالتزام بالتوقيت الذي أعلن عنه والالتزام بالإجراءات الاحترازية الضرورية في مثل هذه الظروف.

تسهيل لمرور الشاحنات

وقال رئيس اللجنة الاقتصادية بالغرفة: إن عملية إيصال المواد الأساسية هي أهم ركيزة في الموضوع والتي عادة ما تكون لبعض المواد الغذائية والتي مدة صلاحيتها لا تتجاوز من 3 إلى 4 أيام مثل الخبز والألبان وغيرها الكثير ولذلك قدمت العديد من التسهيلات منها السماح للشاحنات التي تزن 3 طن فما فوق الانتقال بين المحافظات والولايات داخل كل محافظة لتوصيل وتوفير هذه المواد وكذلك إيجاد للتجار مخازن لهم سواء عن طريق الحكومة أو القطاع الخاص وكذلك تسهيل كل ما يمكن من إجراءات سواء في الموانيء أو المطارات لوصول المواد إلى السلطنة ومنها مباشرة يتم توزيعها إلى الأسواق والمراكز التجارية في المحافظات.

توفر السلع الجيدة

وأكد الدكتور أحمد الهوتي بأنه من الضروري أن تكون السلع ذات جودة عالية وبأسعار في متناول الجميع مؤكدا بأن الغرفة ستقوم بتوفير التسهيلات لتأمين البضائع مع التجار بحيث تكون المواد التي تصل إلى المستهلكين مواد صحية خالية من المشاكل خاصة في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا بحيث يكون استخدام المواد الوقائية في المحلات والمراكز التجارية التي يصلها المستهلك وأيضا الحث على ضرورة وضع الإرشادات أمام المحلات خاصة فيما يتعلق بلبس الكمامة واستخدام المعقمات ووضع مسافة مترين بين متسوق وآخر وكذلك التقليل من الذهاب إلى التسوق والذهاب فقط عند الحاجة الضرورية ..مؤكدا بأن استخدام قنوات توصيل الطلبات إلى المنازل أصبح أكثر توفرا عن السابق وهناك شركات كثيرة تقوم بهذا العمل ..مؤكدا إلى إبلاغ الجهات المختصة عن أي مخالفات قد تحدث سواء من أصحاب المحلات أو من قبل المستهلكين.

دعوة

ودعا رئيس اللجنة الاقتصادية بغرفة تجارة وصناعة عمان التعاون بين الجميع والعمل على نجاح هذه الاغلاقات بين المحافظات وتحقيق نجاح أفضل من الفترات الاحترازية التي اتخذتها اللجنة العليا لمكافحة الحد من انتشار فيروس كورونا ولذلك إذا لم تتكاتف الجهود ولم يبذل الجهد من الجميع ستكون هناك صعوبة في تحقيق الهدف وهو تقليل الإصابات والوفيات من جائحة (كوفيد ١٩).

التجارة توفر السلع (1).jpeg
 ساعد بن عبدالله الخروصي 

بدوره أشاد ساعد بن عبدالله الخروصي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للمزارعين بالجهات الحكومية والخاصة من خلال بذلها الجهود الكبيرة للحد من تأثيرات فيروس كورونا (كوفيد 19) مسخرة في ذلك كل إمكانياتها المادية والبشرية لتوفير احتياجات المواطنين من السلع والمنتجات المختلفة ومنها استيراد الخضار والفواكه من دول عديدة بهدف المحافظة على الأسعار وتوفير المعروض منها.

وقال ساعد الخروصي: قامت الجمعية الزراعية العمانية بعد قرار اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) بغلق المحافظات خلال الأسبوعين القادمين بتوجيه المزارعين إلى بيع بعض المنتجات المحلية على مستوى المحافظات والولايات وما يتبقى لا بد أن يدفع به إلى السوق المركزي للخضار والفواكه في محافظة مسقط ..مشيرا إلى أن الجمعية مستمرة في توعية المزارعين للتعاون بشكل أكبر مع الجهات الحكومية من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا وهذا الأمر في مسؤولية جميع فئات المجتمع.

توفير المنتجات

وأكد الخروصي بأنه على المزارعين توفير المنتجات بشكل أفضل في ولاياتهم أو على مستوى المحافظة ويكون جزء من منتجاتهم لابد أن تسوق في السوق المركزي.. مشيرا إلى أن فروع الجمعية الزراعية تنصح المزارعين التعاون مع الجهات الحكومية وتقديم ما يمكن تقديمه من توفير المنتجات على أساس المساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا.

الاستفادة من الظروف الحالية

وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للمزارعين أنه على المزارعين خلال هذه الفترة الاستفادة من خلال التنسيق مع التجار لبيع منتجاتهم وأن يكون هناك تنسيق قائم بين التجار في السوق المركزي والتجار في المحافظات حيث يكونوا عون للجهات الحكومية للحد من انتشار الفيروس حيث لا يجد التاجر في المحافظات التي يأتي بشكل مستمر إلى السوق وإنما تكون عدد زياراته للسوق المركزي قليلة خلال فترة الإغلاق.

دعوة

ودعا ساعد الخروصي تجار الخضروات والفواكه خلال فترة إغلاق المحافظات توفير المنتجات بشكل جيد والمنتجات ذات الجودة العالية وأن تكون الأسعار في متناول الجميع وعدم استغلال هذا الظرف برفع الأسعار ونحن على ثقة بأن هناك تعاون من الجميع في هذه الجائحة كلا في موقعه وتخصصه.

توفر السلع

من ناحيته قال حمد بن خليفه الهاشمي صاحب محل مواد غذائية: لا يوجد قلق من عدم توفر المواد الغذائية فالكثير من المحلات الغذائية بها مخازن وتكفي لفترة طويلة ..مؤكدا بأن التجار على تواصل دائم مع مزودي المواد الغذائية ذات فترة الانتهاء القصيرة في محافظة جنوب الباطنة كالمخابز وشركات الألبان وغيرها مؤكدين التزامهم بتوفير تلك السلع.

وناشد حمد الهاشمي المستهلكين على عدم التزاحم لشراء المواد الغذائية فهي متوفرة في كافة الأوقات ويمكن للشخص تحري الأوقات التي تقل فيها فترة الذروة.

دور كبير

بدوره قال فيصل بن سالم المعولي أحد أصحاب مطابخ الولائم والمناسبات: لا يوجد قلق من عدم توفر السلع الغذائية للمشروع فوزارة التجارة والصناعة والجهات المعنية الأخرى قائمة بدورها مؤكدين توفر المواد الاستهلاكية المختلفة، مضيفا بأنه على أصحاب المؤسسات التجارية والمستهلكين التعاون التام للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتي تهدف إلى سلامة الجميع والحفاظ على صحتهم.

تعليق عبر الفيس بوك